Posts

فؤادي قد تمادي فى هواكِ

Image
 أميرتي : ماذا  أقول  لفؤادي  وقد   تمادي  فى  هواكِ. سألته  فأجاب : ما كان  بأرادته ان أسكنكِ بين الضلوع والحشا.. لم  يرتكب  جرماً  بل الملوم السهام  التى تطلقها عيناكِ.  ما زال  صدى  صوتكِ الجميل  يتردد.. ما أجمل الكلمات   ألحان  موضعها  شفتاك ِ.  فاق  جمالكِ  كل  الحسان  من  إنس  وجان .. ما لغيركِ ترك القلب زمامه  ملائكي  فقد إختاركِ ملكة على عرشه  والسلطانة   اسماكِ. جمال خلاب يزينه جلالاً ووقاراً  وحسن  الخلق تاجاً يزينكِ  والخجل جَمَلَكِ وحلاكِ. 

كيف أهواكِ رغم المغيب

Image
 يتسآلون  عنكِ  حبيبتي : كيف  أهواكِ رغم المغيب؟! جميلتي إن  غبتِ   عني  فخيالكِ  وطيفكِ  يلازمني شمس  تستعر  بداخلي أبداً لا  تغيب. قالوا : أَلَم تجد  بين  الحسان  مَنْ  يهفو  إليها  قلبكَ.. أليس  القريب  أولى  بالحب  من الغريب؟ قلتُ لهم : إن  تراني  أخترتها  من أقصى البلاد  فهي إلى قلبي  أقرب  من حبل الوريد. لا ينطفئ نورها بمرور الزمان  بل  على العكس  ينمو  ويزيد. أيا  لائمي في هواها  ما لكَ  تقسو  علي.. وكأني  أملك الإختيار في  هواها.. ألا  تدري  أني  كلما  حاولتُ دفن  حبها  فى  مهده  أراه  يُبعث  من جديد. ما  من سبيل  لآنتزاع هواها  من الفؤاد..فلا يملكُ أحد  إنتزاع  ما  أودعه  الله  فى  الفؤاد  بالتأكيد. 

سافرتُ طمعاً أن أنعم بنسيان

Image
 جميلتي :كم سافرتُ  بعيداً هرباً من ذاكَ الحسن.. و طمعاً أن أحظي  وأنعم بنسيان. وكم رأيتُ جمالاً لملكات  وحسان   فظننتُ أني قد ودعتُ طيفكِ ونسيتُ ما عزفتُ للحب  من ألحان. آه  أميرتي : كم كنتُ واهماً.. فما زادني البعد إلا شوقاً  للقياكِ   كمَن  يعاني  فى  الصحراء  ظمأً.. يمضي  يجوب  الأرض  ولهان. يسرد  قصة  فى  الحب  ما زالت  وستبقى  خالدة  على مر أزمان. أيا  لائمأً : كيف تنتقدني و تلقي  باللوم علي  وأنا  الضحية  وتدعم وتقف  فى  صف  الجاني؟ قال : هكذا  الدنيا لا تقف  إلى جانب  الضعيف.. بل  تقف  إلى جانب القوى  وإن كان هو الجانى. 

إما الإستسلام لهواكِ وإما الموت

Image
فاتنتي :ما بال سحر عينيكِ  يأسرني يأبى إلا إطلاق سراح مشروط.. إما الإستسلام لهواكِ وإما الموت. تخترق سهام عينيكِ قلبي المسكين كصاروخ أسرع من الصوت. يلهب عقلي وقلبي الشوق أقوى من ضربات بالسوط. كيف لضغيف مثلي أن يدفع عنه هواكِ.. هل  استطيع ان اصارع جيوش قد إحتشدت من كل حدب وصوب؟!  اخبرتُ  حكيم  عما  أعاني.. أجاب:  كم أتمنى أن  يتغمدك َ الله برحمته.. فلستُ  أدري مفراً أو مهرباًوملاذَاً من عينيها إلا أن تعطف أو أن  يدرككَ الموت.

فى رماد العمر شيئاً من أمل

Image
 أميرتي : ما زلتُ  ألمح  في  رماد  العمر شيئاً من  أمل.. قمراً  يخفت  ضوئه  تشتد  الظلمة  بعد أن  اكتمل.  سوف  يعود  الربيع  للقلب  وستورق زهورنا  وتزهر  بعد  أن  تيبست فروعها وجذورها  وإن  طال  الأمد. قالوا : أما  زلتُ  تملك  قلب  ينبض  وقد كنا  نتوقع أن  قلبك  قد  فارق الحياة وما  عاد  لك على  نوائب  الدهر  صبر أو جلد. أخبرنا : كيف  عاد القلب  للحياة؟ من اعاده؟ قلتُ : قد أُصبتُ بسهام للعينين  ولم  استطع   لها  صدا.. ذهبتُ إلى الطبيب أشكو   ما أعانيه قال: مَنْ  يملك لهذا  الجمال  الملائكي  مقاومة؟! ما  يملك  دفعاً  للقدر من أحد. 

كيف يحيي القلب بدونها

Image
 أيا  لائمأً قلب متيم بحبها.. هلا أجبتَ  كيف  يحيي القلب بدونها؟ يشتاق لها القلب في القرب  فكيف  يكون الحال فى  بعدها؟ قالوا :ما لنا نراكَ لا ترى  فى  الحسان  أحداً  وكأن  الكون  قد خلا من  غيرها؟ أجبتهم : هى  شمس  تشرق .. يشتعل  بالنار  مَنْ  أقترب منها  ولكن كيف   نعيش  دون  ضياءها؟ قد  غار  القمر منها  فتواري عن الأنظار  حين رأى  جمالها. قد عشقتُ  الأرض  حيث  تعيشين   أو يمر طيفكِ  بها. قد إقتبس الزهر بعض جماله وعطره  منها وما  إن رأها  حتى ألقى  بنفسه  تحت  أقدامها. قالوا : صف  حبكَ  قلتُ: أنا  أعيش  بها  ولها. 

أيا طارقاً على باب القلب رفقاً به

Image
 قالت لي جميلتي  مخاطبة :أيا  طارقاً على  باب  القلب رفقاً به فقد  أغلقتُه  ولن تجد مجيباً يرد على  النداء. ما  لي أراكَ  تستمر  في  الطرق  بلا  سئم  ولا ملل  حتى  تهدم  الباب  وإنهار.. ما  أرى  إلا  أن قلبي  قد فشل  في  الإختبار  فقد كان  هواكَ هو إبتلاءِ.. قد  إخترق  حبكَ   حصوني  كأنه  نيزك   أو شهاب سقط  من  السماء. ما بالي  أسمع   قلبي ينبض  بإسمكَ فهواكَ  يسري في  الدماء. قلتُ لها: قد عشقتُكِ  حبأ  صافياً  برئياً  وصرتُ  بكِ  مجنوناً   ولا  أرى  سوى  الحب  للحب  جزاء. 

الحب هبة من رب الوجود

Image
 أميرتي : ما زلتُ أسأل  القلب ما هذا  الضجيج لِمَ لا تتوقف عن  الخفقانِ  .. ما لي  أراكَ إعصاراً.. بركاناً ثائراً.. سيلاً  جارفاً يحطم  كل  السدود؟! نسراً قوي  الشكيمة  تعلو السماء لا تعترف بالحدود  .  أسداًضارياً يزود  عن حبه  كمن  يزود  عن كيانه..  عن الوجود.  ألا تهدأ  وتركن قليلاً  للسكون. فاتنتي : مذ رأيتُ هذا  الجمال الملائكي البديع  إذا بي  قد صرتُ هائماً  في  الأرض  أهذي  بإسمكِ  مجنون. فهلا  رحمتِ قلب بهواكِ معذب تملؤه الشجون. قالت : لا تبتئس  قد سكن  حبكَ قلبي وما  من  سبيل  لإنتزاع  الحب الصادق.. فالحب  البرئ هبة من  رب الوجود. 

لم أظفر من طيفكِ بقرار

Image
 أميرتي : ما بال طيفكِ  وخيالكِ يأسرني  يتراءي لي  ليلاً ونهاراً..  فى  المقام  وفى  الأسفار. كم حاولتُ ولكن  لم أظفر  منه  بقرار. حبكِ يختتطف  القلب بسرقه  دون تنبيه  أو إنذار. كم  بنيتُ  لى  من حصن  يحميني منه  ولكن  لم يُجدِ  نفعاً فقد تساقطت  على  يديكِ حصوني  والأسوار. يتسإل قابي: كيف لمن  يملك  ذاك  الحسن والرقة أن يقسو على من يشتعل  الشوق  بداخله  لهيباً  للنار؟ أجابت : ارأيتَ   لذة  لنجاح  بلا جهد .!..ويزيد   الشوك  حُسناً  للأزهار. قلتُ : قد أُصبتُ بسهام  للعينين.. أصابت  قلبي  وفشلتُ  أن إنهي  القصة  أو  أغلق  للعرض  ستار. قالت : أحببتك َ  فأستسلم  للحب  كما  أستسلم تُ.. فما من جدوى من  الإنكار. 

غير عينيكِ لي مأوى لم أجد

Image
 أميرتي : ما بال  حبكِ لم  يزل  يطرق  باب القلب .. يقتحمه  إذا لم أجب.. يهاجمني   كما يهجم على  الفريسة  الأسد.  قالوا قديماً : ينقص  الحب  في  البعد  عمن  تحب.. فما  بال  حبي لكِ  لا ينقص  في بُعدكمو بل  يزد. بحثت  عن سلوى  أو بديلاً  عنكمو  ورحتُ  أبحث  فى  عيون  الحسان  عن  مأوى وموطن  فغير عينيكِ لم أجد. قالوا : ما لنا نراكَ  لا  تملك ُ للبعد عنها  سبيلاً أجبتهم : أرأيتم  مَن يعشق  القمر يملك أن  ينتزع  حبه  رغم  ما يعانيه من  سهر وسهد. قالت لي مخاطبة : إعلم  أن حبي  لكَ لا يتزحزح  ثابت  كالجبل. وان العواصف  ما كانت لتؤثر  فيه  بل  تثبته  كالوتد. 

بحروبي منتصراً وامامه لا أحظي بغير خسران

Image
 أيا لائمي في هواه  هلا اجبتني : أتراكَ  تعلم  أين  يُشتري  النسيان؟ كيف  السبيل  إليه  وأتذكره فى  قرب  أو بُعد.. يحل  طيفه  ضيفاً علي  أينما  كُنتُ  وأينما  كان؟قد سلب مني  العقل والقلب سوياً.. تراني  أمضى تائه  على  وجهي  في  الأرض  هيمان. ما بالي  أعود  فى  كل  حروبي  منتصراً.. وأمام  سهام  عينيه لا  أحظي  بغير  خسران؟ أجابني : بني  كيف  لمثل  مَنْ حاز الجمال بأسره  تستطيع  نسيان؟ قد كُتب  عليكَ العذاب  فى  حبكَ  فقد وقعتَ فى  هوى  ملاك وليس  إنسان. 

الموت الضحية ويعيش بقلبها الجانى

Image
 سألتني  أميرتي : ما بالي أراكَ قد سرقتَ  قلبي  وملكتَ  وجداني.. كيف  أعيش بلا  قلب.. هل  من  العدل ان تموت  الضحية  ظمآنة   للحب   ويعيش  بقلبها  الجانى؟!  أجبتها : لو كان  لي  قلبان  لعشتُ بأحدهما  وأهديتكِ  الثاني. ما أملكُ إلا  قلباً واحداً.. ما  كان  ينبض إلا  لسواكِ.. الهجر  بعد أن  أصابه  سهم  عينيكِ أرداني. قالت : فلنعش  كلانا  بقلبي  فبدونكَ أنا  جثة  هامدة بلا حياة مغطاة  بأكفاني. قلتُ لها :بدونكِ أنا  شجرة تساقطت أوراقها وتيبست فروعها وجذورها والحب أحياني. 

صرتُ ضحية بعد أن كنتُ الجانى

Image
 سألتني أميرتي :ما بالي أراكَ  صامتاً.. تأبى أن  ينطق  اللسان  بكلمات؟ تدفن  العشق  داخل  القلب.. تُسكتُ  العندليب عن  الشدو  بألحان. أجبتها : فى  عينيكِ  بحر خضم  كلما  حاولتُ  منه  خروجاً إزددتُ  فيه غرقاً.. كلما حاولتُ منه  فراراً  إزددتُ  منه  قرباً.. ما لي لا أرى  منه شفاءً  وتلك  مأساتي.  أخاف  منكِ  صداً  إذا  مآ بُحتُ  بما  يجول  بالفؤاد  فقد عشقتُكِ  عشقاً  يفوق  حب العاشقين على مر  أزمان. قالت : ما  عشقت  من أحد  من قبلكِ .. وكنتُ  ألهو  بأفئدة  المحبين  فوقعتُ فى  حبكَ.. فصرتُ  ضحية  بعد أن كنتُ انا  الجانى. 

لماذا اراكَ نجماً فقد بريقه

Image
 أميرتي :تسألين  وتسألين  وعن الإجابة  تبحثين.. تسألين :لماذا  أرى  الدمع  فى  عينيكَ  يوشك أن  يتساقط  مطراً..  أين  إختفت  البسمة.. هل صار بينكما عداوة إذ  كلما  نظرتُ  لا أرى  غير وجه  حزين؟ لماذا  أراكِ  شارد الذهن  عبوساً..لماذا أرى  الحزن  سحباً  سوداءً  تلقي  بظلالها على  الجبين؟ لماذا  اراكَ  نجماً  فقد  بريقه.. مالي  احس  فى  الحديث  شجناً ممزوجاً  بالأنين؟ ألا زلتَ  تملك  قلباً  ينبض  أم فقد  الحياة.. هل من  سبيل  لعودته  للحياة على  يد أحد من  العالمين؟ اجبتها : جميلتي  قد  ضاعت  السعادة  مني .. ألا يحزن  الإنسان  على  ضياع  كنز  ثمين؟ ألا تبكي  الأم  على  طفلها  إذا  مآ مات  وهو جنين؟ 

ما عاد يغني تصبر أو جلد

Image
 جميلتي  :ما عاد  يشفع أو يغني  فى  هواكِ  تصبر  أو جلد؟  ويحي لِمَ  لا تٌصدُق  هذه  المقولة  معي إذ  قالوا قديماً :  ما  من  شيء  يظل  للأبد.. .فلكل  شيء  أمد. ما لي أراكِ  تعبثين بقلبي تعصف رياحكِ به..  كلما  حاولتُ لكِ  من  نسيان  تظهرين  أو ترسلين  طيفكِ يداعبني  فيكون  قرار  نسيانكِ  سواء  والعدم. آه  فؤادي  قد وقعنا  فريسة  لهوي مَنْ  يستمتع  بعذابنا.. يشعل  بنا   نيران  هواه  كلما  سكنت يؤججها.. يلهو  بنا  كما  تلهو  الرياح  بالأغصان  يضحك  ونيران  الغيرة  تأكلنا ..يفرح  ونكاد  نموت  من  الكمد.  أيا  قاضياً : أليست  تلك  جريمة.. تلك  الحسناء  تغتال  قلبي  مع  سبق الإصرار  والعمد. 

أنتم أم أنا المجنون؟

Image
قررتُ الرحيل والسفر والانتقال إلى الخارج؛ لتوفير لقمة العيش لأبنائي في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، وتحدَّد موعد السفر، وإذا بي أركب سيارة أجرة للوصول إلى المطار .. وجلستُ انتظر إلى أن الإعلان عن رحلة الطيران الخاصة بي، وأخذتُ أوراقي وجواز السفر، وبعد المراجعة توجهت إلى الطائرة . بعد أن هبطت الطائرة وهممتُ بالرحيل من صالة المطار، فوجدت شخصًا ينتظرني ويحمل لافتة تحمل اسمي، فتوجهت إليه فسلم عليَّ بحفاوة بالغة، وأخبرني أن اسمه هو حازم وهو مندوب جاء لاستقبالي .. فأخذ حقائبي ووضعها في السيارة واصطحبني في السيارة، وعندما توقفت السيارة أخبرني بأننا قد وصلنا إلى الاستراحة التي تبعد مسافة قريبة من العمل، وأخبرني أن آخذ قسطًا من الراحة؛ لأني مجهد من عناء السفر على أن يحضر لاصطحابي إلى العمل في صباح اليوم التالي .. وبالفعل حضر في صباح اليوم التالي، ومشينا معًا وفي الطريق إلى العمل رأينا شخصًا يجلس على الطريق ويرتدي ثيابًا رثة بالية ممزقة، ولما هممت بالذهاب نحوه والحديث معه إذا بحازم يمنعني، ويقول إنهم يدعونه المجنون، فامتنعت عن الذهاب إليه، وذهبنا إلى محل العمل .. عرَّفني حازم إلى ال

عوالم أخري

Image
 مما لاشك فيه أن الإنسان  منذ  قديم  الأزل كان يتملكه  الفضول وظل  يتساءل : هل  سيأتي يوم  ويتمكن من  السفر  والهبوط  على  سطح القمر؟ وماذا  يمكن  أن  يرى  على  سطح القمر؟ هل يمكن  السفر إلى  الكواكب؟  هل  هناك  كائنات عاقلة  تعيش على  سطح  هذه  الكواكب؟  ما شكل  هذه  الكائنات؟  هل  تشبه  البشر؟  هل  يمكن  التواصل  معها؟ لقد  أثبت  العلم  الحديث  أن الكون  يحتوي على  نجوم  تشبه  الشمس  وهناك  كواكب  تشبه  الكوكب  الذي  نعيش  عليه  وهو كوكب  الأرض. هنا  يثار  أسئلة  كثيرة  تبحث عن  إجابة : هل  هناك  كواكب  صالحة  للعيش  عليها  مثل  كوكب الأرض؟  وهل  هناك  كائنات  عاقلة  تعيش  على  سطح  هذه  الكواكب؟ هل  تشبه  هذه  الكائنات  البشر  أم  كما  تظهر  في  الأفلام  على  شاشات التلفزيون؟ هل  هذه  الكائنات  أكثر  ذكاء  وتمتلك  حضارة  أفضل من  الإنسان أم هذه  كائنات  بدائية؟  دعونا  نتخيل  سوياً  أن هناك  العديد من الكواكب  التي  تشبه  الأرض فى  مجرتنا  وأنه  يعيش  على  سطحها  كائنات  تشبهنا  تماماً  وقرر سكان  هذه  الكواكب  السفر إلى  الأرض  وبين  ليلة  وضحاها  تجد نفسك  أمام  أكثر

تلك فرية.. تهمة ملفقة

Image
سألتني أميرتي : ما بالي لا أتلقي  منكَ  رسائل.. أتراكَ  لم  يعد  القلب  يذوب  عشقأ  أم  لم  نعد  نسمع  صوتاً  لآهات ؟!  أجبتها : هذي  رسائلي  منقوشة في  القلب  مثبتة  على  الجدران. سألتني : لِمَ  حروف  اسمي  مبعثرة فى  الكلمات؟  قلتُ لها : حبيبتي  ألا  ترين  النجوم  مبعثرة في  السماء  تزينها.. لا ينطفئ  نورها  بمرور  الزمان؟! قالت :  كم  عشق  قلبكَ  من  جميلات  ساحرات!  أجبتها : تلك  فرية.. تهمة  ملفقة أما علمتِ أن  حبي لكِ واضح كشمس مشرقة فى  كل آن. أيا مَنْ أقتبست   بعض  من  حسنها  الزهرات .. ما كنتُ  لأرضي  عنكِ  بديلاً بين  الورى  فأنتِ  المبتغى  وأنتِ  أسمي  أماني. 

الحب وليس الحرب

Image
ما لاشك فيه اننا لا نحتاج إلى  الحرب  فى  هذا  التوقيت  بل  نحتاج  الحرب  بدون  حرف الراء أي  الحب . لا  يخفى  على  أي  متابع  لما  يحدث في  العالم  من  حولنا زيادة  التوتر  والصراعات في  العديد من  المناطق  في  الكرة  الأرضية  بل  أن  هذه  الصراعات  والتوترات  قد أسفرت  إلى  قيام  ما  يمكن  أن  نطلق  عليه  حروب  بين  بعض  الدول  بل  وتنذر  هذه  النزاعات  بعواقب  وخيمة  حيث من  المتوقع أن  تمتد  هذه  الصراعات  والنزاعات  العسكرية  إلى  تورط  دول  أخرى  مما  يهدد   بنشوب  حرب  عالمية  ثالثة . إن  توسع  هذه  النزاعات  والصراعات  المسلحة  ودخول  دول  أخرى  كأطرف  للنزاع  أمر في  غاية  الخطورة  وخاصة  إذا  مآ  علمنا  أن  بعض  هذه  الدول  يمتلك  ترسانة  عسكرية  من الأسلحة  التي  تمتلك  قدرات  تدميرية  عالية  بل من  المحتمل  في  النهاية  إلى  حدوث  دمار  هائل  يهدد  الكرة الأرضية  بأسرها إذا  مآ  لجأت  بعض  هذه  الدول  الي  القيام  بعملية  محفوفة  المخاطر الا  وهي  إستخدام الأسلحة  النووية  مما  يدفع  أطراف  أخرى  باستخدام  الأسلحة  النووية والأسلحة  الأكثر  فتكا  بالبشر. لقد دعا  الله  سبحا

الحب كاللص الشريف

Image
 أميرتي : تسألين كيف بنا نقف عاجزين أمام الحب..أهناك مَنْ  يقف  عاجزاً  أمام  لص قلبه  يخترق ؟ فقلتُ  لها:الحُبُّ.. كاللصِِّ الشريفِ إذا سرَقْ ! لا نملك  إلا  أن نفتح  له  باب  القلوب  إذا طرق. ندنو  منه ونسعى  إليه  كفراشات يجذبها  النور  وما تدري انها  بلهيبه  قد تحترق. إذا لم تذقه  فما  من سبيل  لوصفه  فليس  أدري  بالبحر  ممن اختبره وعانى  الغرق. قالوا : كيف  السبيل إلى مقاومة  الهوى.. نتجرع   الكأس فلا نتوب  ونستعذب  منه  الألم والسهد  والأرق. قد ذبتُ  في  المحبوب  فلم يعد لي  وجود  بدونه وباركت  له عقلي  الذي  سحره  وقلبي  الذي  مني  قد سرق. قالوا : نريد أن  تقص علينا  رواية  حبكَ..  أجبتهم : أن  لم تكونوا  قد وقعتم  فريسة  للهوى  فلن  تكون  روايتي  إلا  حبر على ورق. 

زهرة تفتحت ففاح عطرها

Image
 أميرتي : جميلة  أنتِ كزهرة تفتحت ففاح عطرها وشذاها.. ما اروع  هذا  الجمال  الملائكي  البديع  ما أجملكِ  وأبهاكِ ِ. ملكة على عرش  القلب  تحكمه وما لغيركِ ترك  القلبُ  زمامه  فقد  إختاركِ  دون  الحسان.. يدعوكِ  مليكتي .. أميرة على عرش الجمال قد  منحكِ  التاج  وأسماكِ. منكِ  إستعار  الزهر  رقته.. قد فقت  القمر المنير  جمالاً  حتى  أنه  ينزوي  حين  يراكِ. جمالاً  وحسناً  وبهاءً   وجلالاً  ووقاراً . والخُلقُ  تاج  يزينكِ.. فما  أجمله من تاج يزين محياكِ.

قلبي لكِ مسكناً يأويكِ

Image
 سألتني أميرتي : أين المفر والسبيل للهروب من قسوة   الحياة؟أين  أختبئ وقلبي  يشدني إليكَ فأنت  لي  طوق النجاة؟قلتُ لها : لا  تخافي  جميلتي فقلبي لكِ  مسكناً يأويكِ  وملاذاً وحصناً يحميكِ من براثن الألم.. سأكون  لكِ  دواء  وبلسماً لدائكِ والبسمة على  الشفاة. جميلتي : قد سلبتِ العقل مني وها هو القلب يأبى أن ينبض لسواكِ فحبكِ  مقدور  وهل  من مهرب  مما سُطِرَ على الجباه. أنتِ أغلى ما أملك.. منهل الماء العذب لتائه في  الصحراء وبدونكِ  أفارق  الحياة. 

الكنز treasure

Image
 كان هناك رجل يدعى إبراهيم وكان يعمل بالتجارة وكان ماهرًا في أعمال التجارة، فكان يعلم من أين يشتري البضائع بأرخص الأسعار ويبيعها فيكسب الكثير من الأموال، وكان إبراهيم يجيد التعامل مع الناس، وكان لطيفًا،  وكان  معسول الكلام مما أدى إلى ازدهار تجارته جمع إبراهيم أموالاً طائلة من التجارة وكان لديه أربعة أبناء وأسماؤهم: عليّ وخالد وسيف ويحيى، ففكر في  مصير  الأبناء من بعده  فجمع ما اكتسبه من التجارة وحولها إلى كنز يحوي  الذهب وغيره من المجوهرات ودفنه في مكان  سري، ومرت الأيام سريعًا، وإذا  بإبراهم  يشعر  بدنو  الأجل، فجمع الأبناء  وهو  على  فراش  الموت اخبر ابنائه بقصته  وقصة  الكنز المدفون، وطلب منهم أن    يقتسموا الكنز  بالتساوي فيما  بينهم وألا يطغى أحدهما على الآخر وأن يتعاونوا  سوياً، وأن يأخذ كل واحد منهم نصيبه ويفتتح مشروع  فيما  يجيده، وأن يساعد أحدهم الآخر  عندما  يحتاج  المساعدة .  بعد وفاة إبراهيم جلس الأشقاء الأربعة سوياً وبدأوا يتحدثون عن الكنز والتجارة التي تركها والدهم. قرر ثلاثة من الأبناء البحث عن الكنز،  ويقرر  أحد الأبناء الاكتفاء بتجارة والده وهو خالد، وكان يساعد والده

Time الوقت

Image
  مما لاشك فيه أن بعض الأشخاص فى  بعض  الدول  العربية   قد تجهل  قيمة  وأهمية  الوقت علي  الجانب الآخر نجد  الأجانب يدركون  ويعون  جيداً أهمية  وقيمة  الوقت  وليس  أدل على  ذلك من المقولة time  is  money والتي  تعني ان  الوقت  يعد مالاً. لابد ان  نعلم أن  الدول  لم تتقدم  إلا عندما  أدركت  قيمة  الوقت  فلم  يعد الوقت  يقاس  بالساعات  والدقائق  ولا حتى  الثواني  فقد تم إكتشاف  الفيمتو  ثانية. وليس من  دليل على  أهمية  الوقت أكبر  مما  نراه في  الحروب فإن  التأخير في  إتخاذ القرار والتنفيذ  لبضع  دقائق  قد يؤدي إلى  خسارة  الحرب. وتكمن  المشكلة التي  تؤرق  العديد  حول  العالم  هي  ما نطلق عليه  التوقيت  الصحيح. فقد  نجد  أن  العديد من  الأفراد  قد يكون  التوقيت  لديه  إما  مبكر  أو متأخر  وبالتالي  لا يعطي  النتائج  والمردود  المتوقع  ففي  لعبة  الشطرنج  إذا  قام  اللاعب  باتخاذ  خطوة  ويكون  التوقيت  مبكر  عن وقتها أو متأخر  عن وقتها فقد تؤدي إلى  الخسارة  أو عدم  تحقيق  الهدف  المرجو  منها  حتى  وإن كانت  صحيحة. يجب أن  نعلم أن  التوقيت  المناسب  والصحيح لشخص  قد يكون  توقيت  غير صحيح 

أخطاء الآباء

Image
 مما لاشك    فيه أن  الأبناء  كما  أوضح  الشاعر  هم فلذات  الاكباد  تمشي  على  الأرض  وقد أودع  الله  سبحانه وتعالى  حب  الأبناء  داخل  قلوب  الآباء. بدون  شك  فإن  الآباء  قد  يدفعون  كل  غالي  وثمين  من  أجل  حماية  الأبناء  وتحقيق  الاماني  والسعادة  لهم  ومع  ذلك  قد يرتكب  الآباء بعض  الأخطاء دون  تعمد وهم يجهلون  ذلك  من شدة  الحب ودعونا  نسرد  بعض  من  هذه   الأخطاء.  1_ يحيط  بعض  الآباء  الأبناء  بسياج  خوفاً  عليهم  من المخاطر  ويدفعون  كل  غالي  وثمين من أجل حماية الأبناء وفى  سبيل  ذلك  يقومون  بكل  شيء  بديلاً عن  الأبناء وقد ينطوي  ذلك  على  بعض  الخطورة  فكما  نعلم  ما يزيد عن الحد ينقلب  إلى  الضد  والنقيض  فذلك  قد يشكل  أشخاص  متواكلين  معتمدين على  الغير dependent وقد يستغل  ذوي  الوجوه الجميلة  والقلوب  الخبيثة  ذلك ويجب أن  يعلم  الآباء  أنهم  مفارقي  الحياة  وسيتركون  الأبناء في  معترك  الحياة  بمفردهم وليس  معنى  ذلك ألا نسعى نحو حماية  الأبناء  ولكن  يجب أن  يكون هناك  بعض من  الحرية فى  اتخاذ القرار والاعتماد  على  النفس وتكون  مهمة  الآباء  شرح  الأخطاء  والأخ

ينكر القلب هواكِ تفضحه العيون

Image
أميرتي  :ما بالي أذوب  عشقأ  إذ أراكِ..  يرفض  القلب  الإعتراف بهواكِ  ينكره  فتفضحه  العيون. تحكي   قصة  الحب  الذي  اودعته  سراً  بالقلب  ترويها.. قد كنتُ قبلكِ  تائه  تتقاذفني  أمواج  بحر الحياة  الهائج.. لا  أدري  مَنْ  اكون. قد القيتُ  بالقلب  خلف  الاسوار  وما  زلتُ أزجره .. أزج  به  خلف  آلاف  السجون. ما زال  جرح  القلب  قبلكِ غائراً.. أخاف  أن  أفتح  للعشق  باباً.. فتعاد  صفحة  تروي  قصة  أخرى  تملؤها  الشجون. أخاف  إن  تركتُ  العنان  لقلبي  أن يهذي  اللسان  بإسمكِ فحبي  لكِ  قد فاق الصحاري والبحار والتلال والجبال .. بل  أنه  فاق الخيال  وفاق  حد الجنون

الرياح تلهو كيفما شاءت

Image
 جميلتي : دعي  الرياح تلهو  كيفما  شاءت فما  عادت  السفن  بعدكِ  تجرى إلى  حيث  يرضينا. وعيون  الماء قد  جفت منابعها والنهر  ما عاد بصافي   الماء  يسقينا. والورود  قد ذبلت  أوراقها وماتت  والأشجار  تيبست  فروعها وما  عادت  تبعث  بطيب  العطر نستنشقه فيرضينا. والسعادة  فرت  من  مو طنا وديارنا  وما عادت  تطرق  لنا  باباً  فتجرعنا  الحزن  كؤوساً  حتى  فرغت  كماء  مالح  كلما  شربتَ  منه إزددت  عطشاً وما  كان  الكثير  منه  يروينا. عودي  حتى  تعود  الحياة  ربيعاً .. فهل  كُنتِ للعهد  حافظة  كما  كنا أليس الحر مَنْ يصون العهد  ويسقي من  منهل الحب العذب مَنْ كان  مخلصاً فى  هواه أمينا. 

Ego الأنا

Image
  مما لاشك فيه أن الكثير من الناس قد  تحكمت  الأنا  أو  اEgo  تحكماً  كاملاً فيها  فقد  صار شخص  اناني selfish  أو ما يسمى  بالشخص  النرجسي  Narcissist   والانانية  selfishness  أو النرجسية Egomania أو narcissism   هي  كلمة  مشتقة من  الأنا Ego  فالشخص  النرجسي  أو الأناني  هو ذلك  الشخص الذي  لا يهتم  لأمر  احد  غير نفسه  فهو  يتبنى  مقولة  انا  ومن دوني  الطوفان. قد يقول قائل  أننا  جميعاً  داخل  كل  منا ذلك  الجزء  من الأنانية وانا  اقول  ان هذا  كلام  صحيح  فما  من  أحد يخلو من لمسة  من  الأنانية  ولكن  نجد  أن  مقدار  تلك  الأنانية يختلف من  شخص  إلى  شخص  آخر. وقد يتساءل  البعض  طالما أن  هذه  الأنانية  جزء لا يتجزأ  من شخصيتنا وأنه  موجود  داخل  كل منا  فما  هي  المشكلة  إذا؟  دعونا  نتفق  ان  هناك  أنانية  محبوبة ومقبولة  وهناك  أنانية مستهجنة  ومذمومة. فالانانية المقبولة  هي  التي  تكون  بمقدار و تلك  التي  تستخدم في  خدمة  الفريق  لا مشكلة  أو ضرر  أن يكون  لدى  لاعب  الكرة  مثلاً  بعض  الأنانية  في  تحقيق  أهداف  وإيداع  الكرة  شباك  الخصم  إذا  أتيحت  الفرصة  لذلك   ومحاولة

الأماكن رغم الحضور بدونكِ خاوية

Image
 حبيبتي : ما بالي  أرى  كل  الأماكن   رغم الحضور  بدونكِ  خاوية. تملأ  سمائي  الغيوم فلا شمس  تنير  دربي  فإذا  ما حضرتِ  إنقشعت  تلك  الغيوم   وصارت  سمائي  صافية. أيا  لائمي في هواها  : ترفق أعلمتَ من  بشر  يعيش بلا قلب كتائه فى الصحراء بلا ماء..  أتراكّ تقول ان  السراب  والخيالات  لكي  يعيش  له  كافية؟ جميلتي : انتِ  لي  جرحاً دامياً فمَن غيركِ منوط به أن يداويني.. أنتِ  الدواء  فكم  وصف  لي  الطبيب  من أدوية  ما  كانت  من جُرحكِ  شافية. أميرتي : لِمَ   تستعذبين آهاتي  وآلامي.. أتراكِ  لم تعلمي أني  أحبكِ  مخلصاً  فلماذا  تطعنين  القلب  بسيوف  ماضية؟  قالت : قد وقعتُ أسيرة  في حبكَ وسأمنح  لهواكَ  فرصة  ثانية. 

الغربة والاغتراب

Image
مما لاشك  فيه أن الكثير من الناس  بشعر  بالغربة. ويجب أن  نتفهم وجود  ما يسمى  الغربة وهو شعور  طبيعي نتيجة  السفر  ومغادرة  الوطن  بما  فيه  من  أصدقاء  و أم وأب  وزوجة  وأطفال والهجرة  إلى  مكان  آخر  ليس  له  فيه  صديق  أو رفيق. هناك  ما  يسمى  الغربة  داخل  الوطن  ففي  الحالة  الأولى  فقد ترك  المرء  وطنه  وأهله وعلى  الجانب  الآخر  نجد أن المرء في الحالة  الثانية  ما زال  في  وطنه  بين  الأصدقاء  والأهل  ورغم ذلك  يشعر  بالغربة . وهناك  نوع  آخر من  انواع  الغربة  وهو ما  نطلق عليه  الغربة  داخل  النفس. ومما لا شك فيه أن  النوع  الثاني من  الغربة يكون  أشد من  النوع الأول. في  حالة  الشعور  بالغربة  نتيجة  السفر  للخارج  يكون  نتيجة  افتقاد  المرء  لاصدقائه  وأهله  والمكان  الذي  عاش  بين  جدرانه  وشهد طفولته وذكرياته  الجميلة  في  تلك  المرحلة  مع الأب  والأم  ثم  يشتد  عوده  شيئاً  فشيئاً  حتى  يصل إلى  مرحلة  المراهقة  والشباب  والوقوع  قي  الحب  للمرة  الأولى  وما في  ذلك  من  سهر لليالي  والاستماع إلى  الاغاني  الرومانسية  والعيش في  عالم  من  الخيال وذكرى  اول  لقاء  جمعه بم

الحق في الحياة

Image
مما لاشك فيه أن الكثير من الناس  يعلم  معنى  كلمة live  وهو يعيش  ونعلم  أيضا  مضادها  أو عكسها  وهو كلمة die  ومعناها  يموت وإذا  عكسنا  حروف  كلمة live فسوف  نحصل على  كلمة evil ومعناها  شر. وهنا  قد نتساءل  ما علاقة  ذلك  بالمشكلات  فى  المحيط  الأقلبمي  والدولي؟ هيا  بنا  نبحث سوياً لنتعرف على  ذلك. You have  the  right to live  انت  لديك  الحق  في  الحياة هذا  الجزء  إذا  إرتبط  بجزء آخر  وهوthe others  have  the  right to live  too  والذي يعني أن  الآخرين  لديهم  الحق في الحياة  أيضاً أي live  and  let  others  live  أي أن تحيا  وتدع  الآخرين  يحيون  كانت  النتيجة  إيجابية  حيث  أن  الفرد  يعلم  أن الآخرين  لديهم  نفس  الحق في الحياة  مما  يعزز  السلام peace  والتعاون Co operation فإذا  تفهم  المرء  ذلك ووضع  نفسه  مكان  الطرف  الآخر  افسح  الأغنياء  للفقراء والأقوياء  للضعفاء  المجال  للعيش وعدم الاستيلاء على  مقدراتهم وارضهم  وعدم  استباحة  دمائهم وأعراضهم  وعدم  التعامل معهم  على  أنهم  وسيلة  للهو  والترفيه في  يد  الأغنياء. ومن  خلال  تلك  النظرة التي  لا  تخلو من  الأنانية 

أخفي هواكِ بداخلي

Image
 جميلتي : إني  لأخفي هواكِ  بداخلي خوفاً  أن تراكِ  العيون  فتحسد.  أتجرع  لهيب الشوق يستعر  ناراً وعن الخلائق إذا مآ سؤلتُ عنكِ لا أجيب  فاسكت . ما بالي  كلما  حاولتُ  لحبي  لكِ  إخفاء إذا  بالعيون  تبوح  ولقصة  العشق  تسرد. آه جميلتي  لو تعلمين  كيف  الحسان   إليكِ تتطلع   وعلى  حبي لكِ  تحسد. ما لي  أرى أنه  كلما  حاول  الأعداء  لكِ  من  النيل  من  حبكِ إذا  به  يزيد  ويثبت. كيف  لهم  من  حبكِ من لحاق  ليقيدوه  وهو  فرس  أصيل  في السباق  يفوز وما  لأحد  له من  لحاق  حين  يركض. 

النقد والتجريح

Image
مما لاشك فيه أن بعض الأشخاص  قد تجهل  المعنى الحقيقي للنقد  criticism فهم  يعتقدون أن  مفهوم  النقد  ه إظهار  العيوب  والسلبيات وإستخدام طريقة  للتعبير عن  ذلك  وقد  تكون  تلك  الطريقة  خاطئة  فقد تتعدى  مرحلة  النقد إلى  ما  نطلق عليه  تجريح  وخوض  في أمانة  ونزاهة  الشخص  وذلك  بإتهامه بالفساد  والرشوة وغير ذلك. والآن  يجب أن  نتفهم  معنى  النقد فهو يعني  إظهار  السلبيات  والإيجابيات  على  حد  سواء  ويجب أن  يكون  الناقد  موضوعياً في  نقده. هناك  نوعان من  النقد واحدهما  يسمى  النقد السلبي  أو الهدام destructive  criticism  وهذا  النوع من  النقد  لا يرى  سوى  جوانب  النقص  والعيون  من وجهة  نظره  بل  أن الأمر  قد يتعدى  ذلك  إلى  إلصاق  إتهامات  باطلة دون  تحري الدقة في  تلك  الاتهامات المنسوبة للشخص الذي  يتعرض  للنقد. قد يكون إحدى  أسباب  هذا  النوع من النقد  الغيرة  لدى  الناقد  ورغبته  في  عدم  إظهار  اي  جوانب  مشرقة  داخل  أي  شخص  آخر وقد يكون  بسبب  الفهم  الخاطئ  وعدم  الإلمام  بجوانب  الموضوع  كاملة  والأسباب  التي  دعت  الشخص  للقيام  بذلك أو عدم  تمتع  الناقد  ببصيرة ورؤي

أبدا بنفسك

Image
مما لاشك فيه أن الكثير من الناس تنتقد  الأوضاع  دون  القيام بأي جهد أو محاولة لتغيير  الواقع. بعض  الأشخاص  تتمتع  بقدر  كبير من السلبية  فهي  إما  تكتفي بالمشاهدة  فقط أو أن تنتظر  غيرها في  إتخاذ القرار  وبالتالي صار تابعاً  لغيره وقد يملي  عليه  تصرفات  قد تبدو  للوهلة  الأولى  من وجهة  نظره  صائبة وهي فى  واقع الأمر  خاطئة. مما  لا شك فيه أن  عدم  المحاولة في  التغيير  يؤدي  إلى  آثار  تفوق  فى  نتائجها السلبية  المحاولة مع الفشل في  تحقيق  النتائج المرجوة حيث يشعر المرء  برضا  ذاتي  عن نفسه  بينما  يعاني من  لوم  نفسه على  التقصير  وعدم المحاولة   ولكن ببعض  الشروط  ومنها  أن يبذل  المرء  قصاري  جهده  وألا  يالو  جهداً في  سبيل  التغيير ويجب أن  يكون  الجهد  صادقاً  وليس  القيام  بمسرحية  هزلية  لإقناع  الآخرين  بأنه  يحاول. يجب علي المرء  أيضا  أن يدرك ماهية  المشكلة والطرق الصحيحة  في  حلها  فإذا حاول  المرء  القيام  بجهود  غير مجدية فقد يكون  أثرها  أكثر  سوء  من عدم  المحاولة  فقد  يصاب  المرء  بالإحباط  وفقدان  الثقة بالنفس. لذا يجب أن  تبدأ  بنفسك  وبذل  جهد  حقيقي واتخاذ ال

The Mask القناع

Image
 أيا  حكيم  هلا  اجبتني : لماذا  نرتدي  ونستتر  وراء  قناع؟ لماذا نخفي  الوجه  الحقيقي ونتلون  كالحرباء.. لماذا  نرتدي  ثوب  الطهر  والنقاء  ندعي أننا حملان وفى  الحقيقة  نحن  فى  جوهرنا قطيعاً  للضباع؟ لماذا  نقتل الأبرياء ونغتصب  الأرض ونشرد الضعفاء   لماذا  نطمع  فيما  ليس  ملك  لنا نكتنز  المال ونترك  غيرنا  جياع؟ قال  بني :  ما أرى  إلا  أننا  قد فقدنا   الإنسانية  وقد أصبحنا  على شفا   الوقوع في  حفرة  مظلمة و نتجه  نحو الهاوية  وطريق  الضياع. 

الحلم و الخيال

Image
  مما لاشك فيه أن الله  سبحانه وتعالى قد  انعم على الإنسان بنعم  قد تبدو متوارية عن الأنظار. فقد نغفل عنها ومن  هذه  النعم  الخيال imagination أو fiction. فلنحاول الإجابة على هذا التساؤل : هل يمكن  تخيل  الحياة بلا  لحظات  نبتعد فيها  عن الواقع  المرير ونتخيل  أشياء  قد تجلب  لنا  السعادة وتعيننا على  تحمل  ما نمر به  من  مشكلات  وضغوط  نفسية؟ بدون  شك فإن  كل  فرد  لديه قدرة  على  الاحتمال  تلك  القدرة  تختلف من شخص  لآخر وإذا  تعرض  الشخص  لضغوط  تفوق  قدرته على الاحتمال فمن  المتوقع أن  يحدث  إنهيار  لهذا  الشخص  ومن  الممكن أن  يصاب  بإنهيار  عصبي nervous breakdown مما  قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض  نفسية وقد  يتخطى  الأمر ذلك  إلى  الإصابة  بأمراض  عضوية. ومما لا شك فيه أن  التعرض للضغط  العصبي stress لفترات طويلة قد يؤثر  بصورة  سلبية على  الشخص. فنحن  نري  أن المواد  إذا  تعرضت  لقوة  أكبر من  قوة  إحتمالها فإنها  من  الممكن ان  يحدث  لها عملية  تشوه  فما بالك  بنا  نحن  البشر. قد يبدو  التشوه  الذي  يحدث  للمادة جلياً  وملحوظاً  وعلى  النقيض  قد لا يطهر التشوه  الذى  يحدث داخل  ا

اعرف نفسكَ

Image
مما لا شك فيه أن  الكثير من الناس  يعلم مقولة  اعرف عدوك ولا يقل  أهمية بل  ربما  يزيد  فى  أهميته أن تتعرف على  ذاتك  وتكتشفها  فقد  يعيش  المرء  عمرا  طويلاً  دون  أن  يكتشف  ذاته وعندما  يحقق  ذلك  يجد أن  الوقت  متأخر للغاية too late بل قد يعيش  المرء  ويموت  دون أن يحقق  ذلك. لقد خلق الله الإنسان  ووضع  داخله  ما  نطلق عليه القدرات  الكامنة  داخل  الفرد potentialities  وتلك  القوى  أو القدرات  مثل النبتة  إذا لم تجد رعاية أو إهتمام تذبل أوراقها  وتموت. ويجب أن  المرء أن يحب  نفسه  أو على الأقل  يتقبلها فقد  نجد أن  بعض الأشخاص لا تتحمل  النظر إلى وجوههم في المرآة فهناك  صراع  داخلي بينهم وبين  أنفسهم ثم  يأتي  الدور  بعد اكتشاف  الذات  وتفهمها  وتقبلها  ومعرفة  القدرات الكامنة على كيفية  التعامل مع هذه القدرات  وتوجيهها  التوجيه  الصحيح  فإن  عدم إستخدام  هذه  القدرات بطريقة  صحيحة أو إساءة الاستخدام  قد ينتج عنه  نتائج  غير  مرغوب  فيها. لذا يجب  على  المرء أن  يكون  صداقات  مع  الأشخاص  المحبين  له والذين  يملكون رؤية  إيجابية  فنحن  نرى  لاعب  عادى  مع  مدرب  وعندما  يتم  تغيير

قد أسرتِ قلبي

Image
سألتني  أميرتي مخاطبة : ما بالي  أسمعك  تقول  انتِ  كنزي .. ألا  تخشى علي  من  فقدانِ؟ قلتُ لها : كيف  بي  أفتقدكِ  وقد  أسرتِ  قلبي  فصرتِ  أنتِ  ملكة عليه وأسلم  لكِ  زمام  أمرهِ وقد خلا  دونكِ من كل  سكانِ. كم  حاولت  قبلكِ  حسانِ من  إختراقه فأبى  أن  يفتح  وأغلق  دونكِ  الباب  أمام  إنس  أو جانِ. قلتُ  له : قد كُنتَ  قبلها  عزيزاً مهاباً.. حراً فما بالكَ ترضى  بالأسر وترتضي  أن  تكون  هي  سجاني . قال : أرفق  بي ولا تحملني مالا  أطيق.. أما علمت أني أصابتني عيناها بسهم  والحب  ارداني. قالت : لا تخشي على قلبكِ  فسنبادلك  حباً  بحب.. فهل جزاء الإحسان إلا إحسانِ؟! 

مَنْ نحن

Image
 كالشمس  نحن  شروقنا  قوة  تمحي  الظلام وفي  الغروب  نحن  قمر يضئ الكون  فيزداد  جمال. نحن  الربيع نعيد الحياة  للزهور فتملأ  الكون  عطراً وتشدو  بقدومنا  الطيور. نحن  لا  نهتز  نمتاز  بالثبات  إذا  ما إضطرب  الرجال  وفى  الشدائد  ترى  منا  شموخ  كالجبال. نحن  كالماء  ينساب رقراق   نزرع  الخير أينما  حللنا وعند  الغضب  إعصاراً يمحو  كل  الشر  والوقوف  فى  طريقنا  شيء  محال. نستمد  القوة من  الله القدير  وبه  نستعين  إذا  ما  أُطلق  للحرب  نفير. نحن  ضوء  ينير  للتائهين  طريق  ندافع  عمن نحب  ولا نتخلى عن  صديق. قد ملكنا  القلوب  قبل  الرقاب وعن أدبنا وشجاعتنا  تمتلأ  صفحات  الكتاب. 

مرآة العين والقلب

Image
 مما  لاشك فيه أن نظرتنا  إلى  الشخص تختلف بإختلاف وجهة  نظرتنا  فيه فنحن  نضفي  على  من  نحب أجمل الصفات بل  إننا نري عيوبه  مميزات والعكس  صحيح  فنحن نضفي على من نكره  عيوب  قد لا تكون  موجودة فيه وبذلك  قد  تخدعنا عيوننا  وقلوبنا.   فإذا  نظرت إلى الغسيل   المعلق  في  بلكونة  الجيران وكانت النافذة التي تنظر  من خلالها متسخة فستري الغسيل  متسخ ولكن  إذا  قمت  بتنظيف هذه النافذة  فسنري  نفس  الغسيل  نظيفاً. فما  أجمل  أن نغسل قلوبنا قبل العيون.    فنحن نري الجبن فيمن  نحب  حكمة وتريث  ونرى  البخل  محافظة  على   المال  وتدبير فكما  قِيلَ في المثل حبيبك  يتقبل  منك  ما  تفعله..  يرى  كل  ما  ترتكب من  أفعال جميل  وعدوك يتمنى لك  الخطأ بل  يفترض دائماً سوء النية. فمن  نراه بعيوننا  ليس  كمن نراه  بعين  القلب. ويجب أن  نعلم أن  القلب  كثيراً ما يخدعنا  فلا يجب أن  ننخدع وننساق  وراء كل  ما  تمليه علينا  قلوبنا. 

عسى ذاك المقام بالمقيم يليق

Image
 جميلتي :بنيتُ  لكِ في القلب بين الضلوع  منزلاً.. عسى  ذاك  المقام  بالمقيم  يليق؟ ما بالي  إذا  ما  حاولتُ  لنار  الشوق  إخماد.. أبت أن  تُخمد  بل  إزدادت  إشتعالاً.. أرأيت  وقود  يُصَبُ على  النار  يطفأها..  فذاك شوقي لكِ كلما  تذكرتُ وجهكِ  صار حريق. تا الله ما  بي من قوة  لنسيان  هواكم.. فهو  يصحبني أينما كنتُ.. في المقام  أو سفر  وترحال..   في نوم  أو  صحو هو رفيق. قالوا : أليس  ملكات الجمال  كثر.. فلم نراكَ منكسراً مستسلماً لها  ومن  أجلكِ  كم من  حسان  دمها  تُرِيقُ. قلتُ : ما من سبيل  لإنتزاع هواها من الفؤاد إلا  إنتزاع  الفؤاد فقال  الحكيم : إذن  سأعود  من إجلكَ  الرحمن فما  من  قوة  لدى  بشر  لينزع  حبها من  فؤادكَ أو لتنعم  بحبها من من  تحقيق. 

بائع ليمون

 كنتُ أرى  عجوزا   ذهاباً  وأحياناً يفترش  قارعة  طريق.. يجلس  وأمامه  سلة  ليمون. أقبلتُ  عليه وأشتريت  منه  ولم يكن  لي بالليمون  حاجة  وسألته : أيا جدي : ما بالي  أراكَ  تجلس  ها هنا  في حر الصيف  وفى  برد قارس  لشتاء وامامك  سلة  ليمون؟ ألا يشتري  منك  أناس  أم لم يعد  الناس  بحاجة  لليمون؟ قال : هذا  حديث  يثير شجون. نحن  الفقراء  قد صرنا  للاغنياء  كسلة  ليمون. يعصرونا  ليحصلوا  على  عصير  ينعشهم  أو يأكلونا  لنفتح  شهيتهم.. منذ  أيام  مر  بي  أحد الأغنياء  وأعطاني  مبلغ من المال  وإذا  بأعوانه  يلتقطون  الصور  وينشروها على  الميديا.. ويلقبونه  رجل  الإحسان يعطف  على الفقراء ويأتي  آخر ليعطيني  كرتونة  مع  بسمة  تعلو  شفاة.. كل  يطمع  أن  يصير ترند  سباق  مجنون. نحن  الفقراء  قد صرنا  للاغنياء  تسلية.. يعصرونا  مثل  الليمون. 

مرحباً رمضان

مرحباً واهلاً  شهر  رمضان..حللتَ ضيفاً  كريماً  أيا  هبة  من رب السماء. أمرنا الله  بالصيام  والقيام  والإحسان  فيه أفلا  نلبي  النداء؟! نتضرع  إلى  الله  فيه  أن  يرفع  عنا  ما نحن فيه من بلاء. أيا  رباه.. رفقاً  بنا فليس  لدينا  صبر ولا جلد  على  عظيم  إبتلاء . ضرب  الله  مثلاً  للمنفقين  بشجرة  يانعة تنبت سبع  سنابل  ذلك  فضل الله  والتجارة  مع الله  ربح  ونماء.   نأنس  به   في  ثلاثين  يوما  وفي   أخره  إما   فوز برضا  الرحمن فننعم  بالجنان  أو تخرج  منه  خالى  الوفاض  فأنت  والخاسر  سواء.

أمي

 ما  بالي إذا حاولتُ الحديث عن أمي يقف عاجزاً عن البيان لساني. هي  نبض قلبي  هي  الحياة.. هي  ملجأي  عند  الخوف فهي  اماني. هي  هبة  الرحمن.. إنظر  تحت  قدميها إذا مآ  اردتَ أن  تنعم  بالنظر إلى  الجنان. هي  تسري في دمي  وبعد إنقطاع  حبل  يصل  بيننا.. صارت  كل  كياني  أوصى  الله  في  القرآن بالإحسان  لها وبحسن  صاحبتها الرسول الكريم  دعاني. نصحتني  امي: عش حراً أو مت شهيداً  دون الوطن  فقد عاش  مَنْ  مات فداء  لأوطانِ. كيف  اوفيها  حقها في  يوم واحد أفلا أبر بها كل ايام زمانِ.