Posts

ما عاد يغني تصبر أو جلد

Image
 جميلتي  :ما عاد  يشفع أو يغني  فى  هواكِ  تصبر  أو جلد؟  ويحي لِمَ  لا تٌصدُق  هذه  المقولة  معي إذ  قالوا قديماً :  ما  من  شيء  يظل  للأبد.. .فلكل  شيء  أمد. ما لي أراكِ  تعبثين بقلبي تعصف رياحكِ به..  كلما  حاولتُ لكِ  من  نسيان  تظهرين  أو ترسلين  طيفكِ يداعبني  فيكون  قرار  نسيانكِ  سواء  والعدم. آه  فؤادي  قد وقعنا  فريسة  لهوي مَنْ  يستمتع  بعذابنا.. يشعل  بنا   نيران  هواه  كلما  سكنت يؤججها.. يلهو  بنا  كما  تلهو  الرياح  بالأغصان  يضحك  ونيران  الغيرة  تأكلنا ..يفرح  ونكاد  نموت  من  الكمد.  أيا  قاضياً : أليست  تلك  جريمة.. تلك  الحسناء  تغتال  قلبي  مع  سبق الإصرار  والعمد. 

أنتم أم أنا المجنون؟

Image
قررتُ الرحيل والسفر والانتقال إلى الخارج؛ لتوفير لقمة العيش لأبنائي في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، وتحدَّد موعد السفر، وإذا بي أركب سيارة أجرة للوصول إلى المطار .. وجلستُ انتظر إلى أن الإعلان عن رحلة الطيران الخاصة بي، وأخذتُ أوراقي وجواز السفر، وبعد المراجعة توجهت إلى الطائرة . بعد أن هبطت الطائرة وهممتُ بالرحيل من صالة المطار، فوجدت شخصًا ينتظرني ويحمل لافتة تحمل اسمي، فتوجهت إليه فسلم عليَّ بحفاوة بالغة، وأخبرني أن اسمه هو حازم وهو مندوب جاء لاستقبالي .. فأخذ حقائبي ووضعها في السيارة واصطحبني في السيارة، وعندما توقفت السيارة أخبرني بأننا قد وصلنا إلى الاستراحة التي تبعد مسافة قريبة من العمل، وأخبرني أن آخذ قسطًا من الراحة؛ لأني مجهد من عناء السفر على أن يحضر لاصطحابي إلى العمل في صباح اليوم التالي .. وبالفعل حضر في صباح اليوم التالي، ومشينا معًا وفي الطريق إلى العمل رأينا شخصًا يجلس على الطريق ويرتدي ثيابًا رثة بالية ممزقة، ولما هممت بالذهاب نحوه والحديث معه إذا بحازم يمنعني، ويقول إنهم يدعونه المجنون، فامتنعت عن الذهاب إليه، وذهبنا إلى محل العمل .. عرَّفني حازم إلى ال

عوالم أخري

Image
 مما لاشك فيه أن الإنسان  منذ  قديم  الأزل كان يتملكه  الفضول وظل  يتساءل : هل  سيأتي يوم  ويتمكن من  السفر  والهبوط  على  سطح القمر؟ وماذا  يمكن  أن  يرى  على  سطح القمر؟ هل يمكن  السفر إلى  الكواكب؟  هل  هناك  كائنات عاقلة  تعيش على  سطح  هذه  الكواكب؟  ما شكل  هذه  الكائنات؟  هل  تشبه  البشر؟  هل  يمكن  التواصل  معها؟ لقد  أثبت  العلم  الحديث  أن الكون  يحتوي على  نجوم  تشبه  الشمس  وهناك  كواكب  تشبه  الكوكب  الذي  نعيش  عليه  وهو كوكب  الأرض. هنا  يثار  أسئلة  كثيرة  تبحث عن  إجابة : هل  هناك  كواكب  صالحة  للعيش  عليها  مثل  كوكب الأرض؟  وهل  هناك  كائنات  عاقلة  تعيش  على  سطح  هذه  الكواكب؟ هل  تشبه  هذه  الكائنات  البشر  أم  كما  تظهر  في  الأفلام  على  شاشات التلفزيون؟ هل  هذه  الكائنات  أكثر  ذكاء  وتمتلك  حضارة  أفضل من  الإنسان أم هذه  كائنات  بدائية؟  دعونا  نتخيل  سوياً  أن هناك  العديد من الكواكب  التي  تشبه  الأرض فى  مجرتنا  وأنه  يعيش  على  سطحها  كائنات  تشبهنا  تماماً  وقرر سكان  هذه  الكواكب  السفر إلى  الأرض  وبين  ليلة  وضحاها  تجد نفسك  أمام  أكثر

تلك فرية.. تهمة ملفقة

Image
سألتني أميرتي : ما بالي لا أتلقي  منكَ  رسائل.. أتراكَ  لم  يعد  القلب  يذوب  عشقأ  أم  لم  نعد  نسمع  صوتاً  لآهات ؟!  أجبتها : هذي  رسائلي  منقوشة في  القلب  مثبتة  على  الجدران. سألتني : لِمَ  حروف  اسمي  مبعثرة فى  الكلمات؟  قلتُ لها : حبيبتي  ألا  ترين  النجوم  مبعثرة في  السماء  تزينها.. لا ينطفئ  نورها  بمرور  الزمان؟! قالت :  كم  عشق  قلبكَ  من  جميلات  ساحرات!  أجبتها : تلك  فرية.. تهمة  ملفقة أما علمتِ أن  حبي لكِ واضح كشمس مشرقة فى  كل آن. أيا مَنْ أقتبست   بعض  من  حسنها  الزهرات .. ما كنتُ  لأرضي  عنكِ  بديلاً بين  الورى  فأنتِ  المبتغى  وأنتِ  أسمي  أماني. 

الحب وليس الحرب

Image
ما لاشك فيه اننا لا نحتاج إلى  الحرب  فى  هذا  التوقيت  بل  نحتاج  الحرب  بدون  حرف الراء أي  الحب . لا  يخفى  على  أي  متابع  لما  يحدث في  العالم  من  حولنا زيادة  التوتر  والصراعات في  العديد من  المناطق  في  الكرة  الأرضية  بل  أن  هذه  الصراعات  والتوترات  قد أسفرت  إلى  قيام  ما  يمكن  أن  نطلق  عليه  حروب  بين  بعض  الدول  بل  وتنذر  هذه  النزاعات  بعواقب  وخيمة  حيث من  المتوقع أن  تمتد  هذه  الصراعات  والنزاعات  العسكرية  إلى  تورط  دول  أخرى  مما  يهدد   بنشوب  حرب  عالمية  ثالثة . إن  توسع  هذه  النزاعات  والصراعات  المسلحة  ودخول  دول  أخرى  كأطرف  للنزاع  أمر في  غاية  الخطورة  وخاصة  إذا  مآ  علمنا  أن  بعض  هذه  الدول  يمتلك  ترسانة  عسكرية  من الأسلحة  التي  تمتلك  قدرات  تدميرية  عالية  بل من  المحتمل  في  النهاية  إلى  حدوث  دمار  هائل  يهدد  الكرة الأرضية  بأسرها إذا  مآ  لجأت  بعض  هذه  الدول  الي  القيام  بعملية  محفوفة  المخاطر الا  وهي  إستخدام الأسلحة  النووية  مما  يدفع  أطراف  أخرى  باستخدام  الأسلحة  النووية والأسلحة  الأكثر  فتكا  بالبشر. لقد دعا  الله  سبحا

الحب كاللص الشريف

Image
 أميرتي : تسألين كيف بنا نقف عاجزين أمام الحب..أهناك مَنْ  يقف  عاجزاً  أمام  لص قلبه  يخترق ؟ فقلتُ  لها:الحُبُّ.. كاللصِِّ الشريفِ إذا سرَقْ ! لا نملك  إلا  أن نفتح  له  باب  القلوب  إذا طرق. ندنو  منه ونسعى  إليه  كفراشات يجذبها  النور  وما تدري انها  بلهيبه  قد تحترق. إذا لم تذقه  فما  من سبيل  لوصفه  فليس  أدري  بالبحر  ممن اختبره وعانى  الغرق. قالوا : كيف  السبيل إلى مقاومة  الهوى.. نتجرع   الكأس فلا نتوب  ونستعذب  منه  الألم والسهد  والأرق. قد ذبتُ  في  المحبوب  فلم يعد لي  وجود  بدونه وباركت  له عقلي  الذي  سحره  وقلبي  الذي  مني  قد سرق. قالوا : نريد أن  تقص علينا  رواية  حبكَ..  أجبتهم : أن  لم تكونوا  قد وقعتم  فريسة  للهوى  فلن  تكون  روايتي  إلا  حبر على ورق. 

زهرة تفتحت ففاح عطرها

Image
 أميرتي : جميلة  أنتِ كزهرة تفتحت ففاح عطرها وشذاها.. ما اروع  هذا  الجمال  الملائكي  البديع  ما أجملكِ  وأبهاكِ ِ. ملكة على عرش  القلب  تحكمه وما لغيركِ ترك  القلبُ  زمامه  فقد  إختاركِ  دون  الحسان.. يدعوكِ  مليكتي .. أميرة على عرش الجمال قد  منحكِ  التاج  وأسماكِ. منكِ  إستعار  الزهر  رقته.. قد فقت  القمر المنير  جمالاً  حتى  أنه  ينزوي  حين  يراكِ. جمالاً  وحسناً  وبهاءً   وجلالاً  ووقاراً . والخُلقُ  تاج  يزينكِ.. فما  أجمله من تاج يزين محياكِ.

قلبي لكِ مسكناً يأويكِ

Image
 سألتني أميرتي : أين المفر والسبيل للهروب من قسوة   الحياة؟أين  أختبئ وقلبي  يشدني إليكَ فأنت  لي  طوق النجاة؟قلتُ لها : لا  تخافي  جميلتي فقلبي لكِ  مسكناً يأويكِ  وملاذاً وحصناً يحميكِ من براثن الألم.. سأكون  لكِ  دواء  وبلسماً لدائكِ والبسمة على  الشفاة. جميلتي : قد سلبتِ العقل مني وها هو القلب يأبى أن ينبض لسواكِ فحبكِ  مقدور  وهل  من مهرب  مما سُطِرَ على الجباه. أنتِ أغلى ما أملك.. منهل الماء العذب لتائه في  الصحراء وبدونكِ  أفارق  الحياة. 

الكنز treasure

Image
 كان هناك رجل يدعى إبراهيم وكان يعمل بالتجارة وكان ماهرًا في أعمال التجارة، فكان يعلم من أين يشتري البضائع بأرخص الأسعار ويبيعها فيكسب الكثير من الأموال، وكان إبراهيم يجيد التعامل مع الناس، وكان لطيفًا،  وكان  معسول الكلام مما أدى إلى ازدهار تجارته جمع إبراهيم أموالاً طائلة من التجارة وكان لديه أربعة أبناء وأسماؤهم: عليّ وخالد وسيف ويحيى، ففكر في  مصير  الأبناء من بعده  فجمع ما اكتسبه من التجارة وحولها إلى كنز يحوي  الذهب وغيره من المجوهرات ودفنه في مكان  سري، ومرت الأيام سريعًا، وإذا  بإبراهم  يشعر  بدنو  الأجل، فجمع الأبناء  وهو  على  فراش  الموت اخبر ابنائه بقصته  وقصة  الكنز المدفون، وطلب منهم أن    يقتسموا الكنز  بالتساوي فيما  بينهم وألا يطغى أحدهما على الآخر وأن يتعاونوا  سوياً، وأن يأخذ كل واحد منهم نصيبه ويفتتح مشروع  فيما  يجيده، وأن يساعد أحدهم الآخر  عندما  يحتاج  المساعدة .  بعد وفاة إبراهيم جلس الأشقاء الأربعة سوياً وبدأوا يتحدثون عن الكنز والتجارة التي تركها والدهم. قرر ثلاثة من الأبناء البحث عن الكنز،  ويقرر  أحد الأبناء الاكتفاء بتجارة والده وهو خالد، وكان يساعد والده

Time الوقت

Image
  مما لاشك فيه أن بعض الأشخاص فى  بعض  الدول  العربية   قد تجهل  قيمة  وأهمية  الوقت علي  الجانب الآخر نجد  الأجانب يدركون  ويعون  جيداً أهمية  وقيمة  الوقت  وليس  أدل على  ذلك من المقولة time  is  money والتي  تعني ان  الوقت  يعد مالاً. لابد ان  نعلم أن  الدول  لم تتقدم  إلا عندما  أدركت  قيمة  الوقت  فلم  يعد الوقت  يقاس  بالساعات  والدقائق  ولا حتى  الثواني  فقد تم إكتشاف  الفيمتو  ثانية. وليس من  دليل على  أهمية  الوقت أكبر  مما  نراه في  الحروب فإن  التأخير في  إتخاذ القرار والتنفيذ  لبضع  دقائق  قد يؤدي إلى  خسارة  الحرب. وتكمن  المشكلة التي  تؤرق  العديد  حول  العالم  هي  ما نطلق عليه  التوقيت  الصحيح. فقد  نجد  أن  العديد من  الأفراد  قد يكون  التوقيت  لديه  إما  مبكر  أو متأخر  وبالتالي  لا يعطي  النتائج  والمردود  المتوقع  ففي  لعبة  الشطرنج  إذا  قام  اللاعب  باتخاذ  خطوة  ويكون  التوقيت  مبكر  عن وقتها أو متأخر  عن وقتها فقد تؤدي إلى  الخسارة  أو عدم  تحقيق  الهدف  المرجو  منها  حتى  وإن كانت  صحيحة. يجب أن  نعلم أن  التوقيت  المناسب  والصحيح لشخص  قد يكون  توقيت  غير صحيح 

أخطاء الآباء

Image
 مما لاشك    فيه أن  الأبناء  كما  أوضح  الشاعر  هم فلذات  الاكباد  تمشي  على  الأرض  وقد أودع  الله  سبحانه وتعالى  حب  الأبناء  داخل  قلوب  الآباء. بدون  شك  فإن  الآباء  قد  يدفعون  كل  غالي  وثمين  من  أجل  حماية  الأبناء  وتحقيق  الاماني  والسعادة  لهم  ومع  ذلك  قد يرتكب  الآباء بعض  الأخطاء دون  تعمد وهم يجهلون  ذلك  من شدة  الحب ودعونا  نسرد  بعض  من  هذه   الأخطاء.  1_ يحيط  بعض  الآباء  الأبناء  بسياج  خوفاً  عليهم  من المخاطر  ويدفعون  كل  غالي  وثمين من أجل حماية الأبناء وفى  سبيل  ذلك  يقومون  بكل  شيء  بديلاً عن  الأبناء وقد ينطوي  ذلك  على  بعض  الخطورة  فكما  نعلم  ما يزيد عن الحد ينقلب  إلى  الضد  والنقيض  فذلك  قد يشكل  أشخاص  متواكلين  معتمدين على  الغير dependent وقد يستغل  ذوي  الوجوه الجميلة  والقلوب  الخبيثة  ذلك ويجب أن  يعلم  الآباء  أنهم  مفارقي  الحياة  وسيتركون  الأبناء في  معترك  الحياة  بمفردهم وليس  معنى  ذلك ألا نسعى نحو حماية  الأبناء  ولكن  يجب أن  يكون هناك  بعض من  الحرية فى  اتخاذ القرار والاعتماد  على  النفس وتكون  مهمة  الآباء  شرح  الأخطاء  والأخ

ينكر القلب هواكِ تفضحه العيون

Image
أميرتي  :ما بالي أذوب  عشقأ  إذ أراكِ..  يرفض  القلب  الإعتراف بهواكِ  ينكره  فتفضحه  العيون. تحكي   قصة  الحب  الذي  اودعته  سراً  بالقلب  ترويها.. قد كنتُ قبلكِ  تائه  تتقاذفني  أمواج  بحر الحياة  الهائج.. لا  أدري  مَنْ  اكون. قد القيتُ  بالقلب  خلف  الاسوار  وما  زلتُ أزجره .. أزج  به  خلف  آلاف  السجون. ما زال  جرح  القلب  قبلكِ غائراً.. أخاف  أن  أفتح  للعشق  باباً.. فتعاد  صفحة  تروي  قصة  أخرى  تملؤها  الشجون. أخاف  إن  تركتُ  العنان  لقلبي  أن يهذي  اللسان  بإسمكِ فحبي  لكِ  قد فاق الصحاري والبحار والتلال والجبال .. بل  أنه  فاق الخيال  وفاق  حد الجنون

الرياح تلهو كيفما شاءت

Image
 جميلتي : دعي  الرياح تلهو  كيفما  شاءت فما  عادت  السفن  بعدكِ  تجرى إلى  حيث  يرضينا. وعيون  الماء قد  جفت منابعها والنهر  ما عاد بصافي   الماء  يسقينا. والورود  قد ذبلت  أوراقها وماتت  والأشجار  تيبست  فروعها وما  عادت  تبعث  بطيب  العطر نستنشقه فيرضينا. والسعادة  فرت  من  مو طنا وديارنا  وما عادت  تطرق  لنا  باباً  فتجرعنا  الحزن  كؤوساً  حتى  فرغت  كماء  مالح  كلما  شربتَ  منه إزددت  عطشاً وما  كان  الكثير  منه  يروينا. عودي  حتى  تعود  الحياة  ربيعاً .. فهل  كُنتِ للعهد  حافظة  كما  كنا أليس الحر مَنْ يصون العهد  ويسقي من  منهل الحب العذب مَنْ كان  مخلصاً فى  هواه أمينا. 

Ego الأنا

Image
  مما لاشك فيه أن الكثير من الناس قد  تحكمت  الأنا  أو  اEgo  تحكماً  كاملاً فيها  فقد  صار شخص  اناني selfish  أو ما يسمى  بالشخص  النرجسي  Narcissist   والانانية  selfishness  أو النرجسية Egomania أو narcissism   هي  كلمة  مشتقة من  الأنا Ego  فالشخص  النرجسي  أو الأناني  هو ذلك  الشخص الذي  لا يهتم  لأمر  احد  غير نفسه  فهو  يتبنى  مقولة  انا  ومن دوني  الطوفان. قد يقول قائل  أننا  جميعاً  داخل  كل  منا ذلك  الجزء  من الأنانية وانا  اقول  ان هذا  كلام  صحيح  فما  من  أحد يخلو من لمسة  من  الأنانية  ولكن  نجد  أن  مقدار  تلك  الأنانية يختلف من  شخص  إلى  شخص  آخر. وقد يتساءل  البعض  طالما أن  هذه  الأنانية  جزء لا يتجزأ  من شخصيتنا وأنه  موجود  داخل  كل منا  فما  هي  المشكلة  إذا؟  دعونا  نتفق  ان  هناك  أنانية  محبوبة ومقبولة  وهناك  أنانية مستهجنة  ومذمومة. فالانانية المقبولة  هي  التي  تكون  بمقدار و تلك  التي  تستخدم في  خدمة  الفريق  لا مشكلة  أو ضرر  أن يكون  لدى  لاعب  الكرة  مثلاً  بعض  الأنانية  في  تحقيق  أهداف  وإيداع  الكرة  شباك  الخصم  إذا  أتيحت  الفرصة  لذلك   ومحاولة

الأماكن رغم الحضور بدونكِ خاوية

Image
 حبيبتي : ما بالي  أرى  كل  الأماكن   رغم الحضور  بدونكِ  خاوية. تملأ  سمائي  الغيوم فلا شمس  تنير  دربي  فإذا  ما حضرتِ  إنقشعت  تلك  الغيوم   وصارت  سمائي  صافية. أيا  لائمي في هواها  : ترفق أعلمتَ من  بشر  يعيش بلا قلب كتائه فى الصحراء بلا ماء..  أتراكّ تقول ان  السراب  والخيالات  لكي  يعيش  له  كافية؟ جميلتي : انتِ  لي  جرحاً دامياً فمَن غيركِ منوط به أن يداويني.. أنتِ  الدواء  فكم  وصف  لي  الطبيب  من أدوية  ما  كانت  من جُرحكِ  شافية. أميرتي : لِمَ   تستعذبين آهاتي  وآلامي.. أتراكِ  لم تعلمي أني  أحبكِ  مخلصاً  فلماذا  تطعنين  القلب  بسيوف  ماضية؟  قالت : قد وقعتُ أسيرة  في حبكَ وسأمنح  لهواكَ  فرصة  ثانية. 

الغربة والاغتراب

Image
مما لاشك  فيه أن الكثير من الناس  بشعر  بالغربة. ويجب أن  نتفهم وجود  ما يسمى  الغربة وهو شعور  طبيعي نتيجة  السفر  ومغادرة  الوطن  بما  فيه  من  أصدقاء  و أم وأب  وزوجة  وأطفال والهجرة  إلى  مكان  آخر  ليس  له  فيه  صديق  أو رفيق. هناك  ما  يسمى  الغربة  داخل  الوطن  ففي  الحالة  الأولى  فقد ترك  المرء  وطنه  وأهله وعلى  الجانب  الآخر  نجد أن المرء في الحالة  الثانية  ما زال  في  وطنه  بين  الأصدقاء  والأهل  ورغم ذلك  يشعر  بالغربة . وهناك  نوع  آخر من  انواع  الغربة  وهو ما  نطلق عليه  الغربة  داخل  النفس. ومما لا شك فيه أن  النوع  الثاني من  الغربة يكون  أشد من  النوع الأول. في  حالة  الشعور  بالغربة  نتيجة  السفر  للخارج  يكون  نتيجة  افتقاد  المرء  لاصدقائه  وأهله  والمكان  الذي  عاش  بين  جدرانه  وشهد طفولته وذكرياته  الجميلة  في  تلك  المرحلة  مع الأب  والأم  ثم  يشتد  عوده  شيئاً  فشيئاً  حتى  يصل إلى  مرحلة  المراهقة  والشباب  والوقوع  قي  الحب  للمرة  الأولى  وما في  ذلك  من  سهر لليالي  والاستماع إلى  الاغاني  الرومانسية  والعيش في  عالم  من  الخيال وذكرى  اول  لقاء  جمعه بم

الحق في الحياة

Image
مما لاشك فيه أن الكثير من الناس  يعلم  معنى  كلمة live  وهو يعيش  ونعلم  أيضا  مضادها  أو عكسها  وهو كلمة die  ومعناها  يموت وإذا  عكسنا  حروف  كلمة live فسوف  نحصل على  كلمة evil ومعناها  شر. وهنا  قد نتساءل  ما علاقة  ذلك  بالمشكلات  فى  المحيط  الأقلبمي  والدولي؟ هيا  بنا  نبحث سوياً لنتعرف على  ذلك. You have  the  right to live  انت  لديك  الحق  في  الحياة هذا  الجزء  إذا  إرتبط  بجزء آخر  وهوthe others  have  the  right to live  too  والذي يعني أن  الآخرين  لديهم  الحق في الحياة  أيضاً أي live  and  let  others  live  أي أن تحيا  وتدع  الآخرين  يحيون  كانت  النتيجة  إيجابية  حيث  أن  الفرد  يعلم  أن الآخرين  لديهم  نفس  الحق في الحياة  مما  يعزز  السلام peace  والتعاون Co operation فإذا  تفهم  المرء  ذلك ووضع  نفسه  مكان  الطرف  الآخر  افسح  الأغنياء  للفقراء والأقوياء  للضعفاء  المجال  للعيش وعدم الاستيلاء على  مقدراتهم وارضهم  وعدم  استباحة  دمائهم وأعراضهم  وعدم  التعامل معهم  على  أنهم  وسيلة  للهو  والترفيه في  يد  الأغنياء. ومن  خلال  تلك  النظرة التي  لا  تخلو من  الأنانية 

أخفي هواكِ بداخلي

Image
 جميلتي : إني  لأخفي هواكِ  بداخلي خوفاً  أن تراكِ  العيون  فتحسد.  أتجرع  لهيب الشوق يستعر  ناراً وعن الخلائق إذا مآ سؤلتُ عنكِ لا أجيب  فاسكت . ما بالي  كلما  حاولتُ  لحبي  لكِ  إخفاء إذا  بالعيون  تبوح  ولقصة  العشق  تسرد. آه جميلتي  لو تعلمين  كيف  الحسان   إليكِ تتطلع   وعلى  حبي لكِ  تحسد. ما لي  أرى أنه  كلما  حاول  الأعداء  لكِ  من  النيل  من  حبكِ إذا  به  يزيد  ويثبت. كيف  لهم  من  حبكِ من لحاق  ليقيدوه  وهو  فرس  أصيل  في السباق  يفوز وما  لأحد  له من  لحاق  حين  يركض. 

النقد والتجريح

Image
مما لاشك فيه أن بعض الأشخاص  قد تجهل  المعنى الحقيقي للنقد  criticism فهم  يعتقدون أن  مفهوم  النقد  ه إظهار  العيوب  والسلبيات وإستخدام طريقة  للتعبير عن  ذلك  وقد  تكون  تلك  الطريقة  خاطئة  فقد تتعدى  مرحلة  النقد إلى  ما  نطلق عليه  تجريح  وخوض  في أمانة  ونزاهة  الشخص  وذلك  بإتهامه بالفساد  والرشوة وغير ذلك. والآن  يجب أن  نتفهم  معنى  النقد فهو يعني  إظهار  السلبيات  والإيجابيات  على  حد  سواء  ويجب أن  يكون  الناقد  موضوعياً في  نقده. هناك  نوعان من  النقد واحدهما  يسمى  النقد السلبي  أو الهدام destructive  criticism  وهذا  النوع من  النقد  لا يرى  سوى  جوانب  النقص  والعيون  من وجهة  نظره  بل  أن الأمر  قد يتعدى  ذلك  إلى  إلصاق  إتهامات  باطلة دون  تحري الدقة في  تلك  الاتهامات المنسوبة للشخص الذي  يتعرض  للنقد. قد يكون إحدى  أسباب  هذا  النوع من النقد  الغيرة  لدى  الناقد  ورغبته  في  عدم  إظهار  اي  جوانب  مشرقة  داخل  أي  شخص  آخر وقد يكون  بسبب  الفهم  الخاطئ  وعدم  الإلمام  بجوانب  الموضوع  كاملة  والأسباب  التي  دعت  الشخص  للقيام  بذلك أو عدم  تمتع  الناقد  ببصيرة ورؤي

أبدا بنفسك

Image
مما لاشك فيه أن الكثير من الناس تنتقد  الأوضاع  دون  القيام بأي جهد أو محاولة لتغيير  الواقع. بعض  الأشخاص  تتمتع  بقدر  كبير من السلبية  فهي  إما  تكتفي بالمشاهدة  فقط أو أن تنتظر  غيرها في  إتخاذ القرار  وبالتالي صار تابعاً  لغيره وقد يملي  عليه  تصرفات  قد تبدو  للوهلة  الأولى  من وجهة  نظره  صائبة وهي فى  واقع الأمر  خاطئة. مما  لا شك فيه أن  عدم  المحاولة في  التغيير  يؤدي  إلى  آثار  تفوق  فى  نتائجها السلبية  المحاولة مع الفشل في  تحقيق  النتائج المرجوة حيث يشعر المرء  برضا  ذاتي  عن نفسه  بينما  يعاني من  لوم  نفسه على  التقصير  وعدم المحاولة   ولكن ببعض  الشروط  ومنها  أن يبذل  المرء  قصاري  جهده  وألا  يالو  جهداً في  سبيل  التغيير ويجب أن  يكون  الجهد  صادقاً  وليس  القيام  بمسرحية  هزلية  لإقناع  الآخرين  بأنه  يحاول. يجب علي المرء  أيضا  أن يدرك ماهية  المشكلة والطرق الصحيحة  في  حلها  فإذا حاول  المرء  القيام  بجهود  غير مجدية فقد يكون  أثرها  أكثر  سوء  من عدم  المحاولة  فقد  يصاب  المرء  بالإحباط  وفقدان  الثقة بالنفس. لذا يجب أن  تبدأ  بنفسك  وبذل  جهد  حقيقي واتخاذ ال

The Mask القناع

Image
 أيا  حكيم  هلا  اجبتني : لماذا  نرتدي  ونستتر  وراء  قناع؟ لماذا نخفي  الوجه  الحقيقي ونتلون  كالحرباء.. لماذا  نرتدي  ثوب  الطهر  والنقاء  ندعي أننا حملان وفى  الحقيقة  نحن  فى  جوهرنا قطيعاً  للضباع؟ لماذا  نقتل الأبرياء ونغتصب  الأرض ونشرد الضعفاء   لماذا  نطمع  فيما  ليس  ملك  لنا نكتنز  المال ونترك  غيرنا  جياع؟ قال  بني :  ما أرى  إلا  أننا  قد فقدنا   الإنسانية  وقد أصبحنا  على شفا   الوقوع في  حفرة  مظلمة و نتجه  نحو الهاوية  وطريق  الضياع. 

الحلم و الخيال

Image
  مما لاشك فيه أن الله  سبحانه وتعالى قد  انعم على الإنسان بنعم  قد تبدو متوارية عن الأنظار. فقد نغفل عنها ومن  هذه  النعم  الخيال imagination أو fiction. فلنحاول الإجابة على هذا التساؤل : هل يمكن  تخيل  الحياة بلا  لحظات  نبتعد فيها  عن الواقع  المرير ونتخيل  أشياء  قد تجلب  لنا  السعادة وتعيننا على  تحمل  ما نمر به  من  مشكلات  وضغوط  نفسية؟ بدون  شك فإن  كل  فرد  لديه قدرة  على  الاحتمال  تلك  القدرة  تختلف من شخص  لآخر وإذا  تعرض  الشخص  لضغوط  تفوق  قدرته على الاحتمال فمن  المتوقع أن  يحدث  إنهيار  لهذا  الشخص  ومن  الممكن أن  يصاب  بإنهيار  عصبي nervous breakdown مما  قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض  نفسية وقد  يتخطى  الأمر ذلك  إلى  الإصابة  بأمراض  عضوية. ومما لا شك فيه أن  التعرض للضغط  العصبي stress لفترات طويلة قد يؤثر  بصورة  سلبية على  الشخص. فنحن  نري  أن المواد  إذا  تعرضت  لقوة  أكبر من  قوة  إحتمالها فإنها  من  الممكن ان  يحدث  لها عملية  تشوه  فما بالك  بنا  نحن  البشر. قد يبدو  التشوه  الذي  يحدث  للمادة جلياً  وملحوظاً  وعلى  النقيض  قد لا يطهر التشوه  الذى  يحدث داخل  ا

اعرف نفسكَ

Image
مما لا شك فيه أن  الكثير من الناس  يعلم مقولة  اعرف عدوك ولا يقل  أهمية بل  ربما  يزيد  فى  أهميته أن تتعرف على  ذاتك  وتكتشفها  فقد  يعيش  المرء  عمرا  طويلاً  دون  أن  يكتشف  ذاته وعندما  يحقق  ذلك  يجد أن  الوقت  متأخر للغاية too late بل قد يعيش  المرء  ويموت  دون أن يحقق  ذلك. لقد خلق الله الإنسان  ووضع  داخله  ما  نطلق عليه القدرات  الكامنة  داخل  الفرد potentialities  وتلك  القوى  أو القدرات  مثل النبتة  إذا لم تجد رعاية أو إهتمام تذبل أوراقها  وتموت. ويجب أن  المرء أن يحب  نفسه  أو على الأقل  يتقبلها فقد  نجد أن  بعض الأشخاص لا تتحمل  النظر إلى وجوههم في المرآة فهناك  صراع  داخلي بينهم وبين  أنفسهم ثم  يأتي  الدور  بعد اكتشاف  الذات  وتفهمها  وتقبلها  ومعرفة  القدرات الكامنة على كيفية  التعامل مع هذه القدرات  وتوجيهها  التوجيه  الصحيح  فإن  عدم إستخدام  هذه  القدرات بطريقة  صحيحة أو إساءة الاستخدام  قد ينتج عنه  نتائج  غير  مرغوب  فيها. لذا يجب  على  المرء أن  يكون  صداقات  مع  الأشخاص  المحبين  له والذين  يملكون رؤية  إيجابية  فنحن  نرى  لاعب  عادى  مع  مدرب  وعندما  يتم  تغيير

قد أسرتِ قلبي

Image
سألتني  أميرتي مخاطبة : ما بالي  أسمعك  تقول  انتِ  كنزي .. ألا  تخشى علي  من  فقدانِ؟ قلتُ لها : كيف  بي  أفتقدكِ  وقد  أسرتِ  قلبي  فصرتِ  أنتِ  ملكة عليه وأسلم  لكِ  زمام  أمرهِ وقد خلا  دونكِ من كل  سكانِ. كم  حاولت  قبلكِ  حسانِ من  إختراقه فأبى  أن  يفتح  وأغلق  دونكِ  الباب  أمام  إنس  أو جانِ. قلتُ  له : قد كُنتَ  قبلها  عزيزاً مهاباً.. حراً فما بالكَ ترضى  بالأسر وترتضي  أن  تكون  هي  سجاني . قال : أرفق  بي ولا تحملني مالا  أطيق.. أما علمت أني أصابتني عيناها بسهم  والحب  ارداني. قالت : لا تخشي على قلبكِ  فسنبادلك  حباً  بحب.. فهل جزاء الإحسان إلا إحسانِ؟! 

مَنْ نحن

Image
 كالشمس  نحن  شروقنا  قوة  تمحي  الظلام وفي  الغروب  نحن  قمر يضئ الكون  فيزداد  جمال. نحن  الربيع نعيد الحياة  للزهور فتملأ  الكون  عطراً وتشدو  بقدومنا  الطيور. نحن  لا  نهتز  نمتاز  بالثبات  إذا  ما إضطرب  الرجال  وفى  الشدائد  ترى  منا  شموخ  كالجبال. نحن  كالماء  ينساب رقراق   نزرع  الخير أينما  حللنا وعند  الغضب  إعصاراً يمحو  كل  الشر  والوقوف  فى  طريقنا  شيء  محال. نستمد  القوة من  الله القدير  وبه  نستعين  إذا  ما  أُطلق  للحرب  نفير. نحن  ضوء  ينير  للتائهين  طريق  ندافع  عمن نحب  ولا نتخلى عن  صديق. قد ملكنا  القلوب  قبل  الرقاب وعن أدبنا وشجاعتنا  تمتلأ  صفحات  الكتاب. 

مرآة العين والقلب

Image
 مما  لاشك فيه أن نظرتنا  إلى  الشخص تختلف بإختلاف وجهة  نظرتنا  فيه فنحن  نضفي  على  من  نحب أجمل الصفات بل  إننا نري عيوبه  مميزات والعكس  صحيح  فنحن نضفي على من نكره  عيوب  قد لا تكون  موجودة فيه وبذلك  قد  تخدعنا عيوننا  وقلوبنا.   فإذا  نظرت إلى الغسيل   المعلق  في  بلكونة  الجيران وكانت النافذة التي تنظر  من خلالها متسخة فستري الغسيل  متسخ ولكن  إذا  قمت  بتنظيف هذه النافذة  فسنري  نفس  الغسيل  نظيفاً. فما  أجمل  أن نغسل قلوبنا قبل العيون.    فنحن نري الجبن فيمن  نحب  حكمة وتريث  ونرى  البخل  محافظة  على   المال  وتدبير فكما  قِيلَ في المثل حبيبك  يتقبل  منك  ما  تفعله..  يرى  كل  ما  ترتكب من  أفعال جميل  وعدوك يتمنى لك  الخطأ بل  يفترض دائماً سوء النية. فمن  نراه بعيوننا  ليس  كمن نراه  بعين  القلب. ويجب أن  نعلم أن  القلب  كثيراً ما يخدعنا  فلا يجب أن  ننخدع وننساق  وراء كل  ما  تمليه علينا  قلوبنا. 

عسى ذاك المقام بالمقيم يليق

Image
 جميلتي :بنيتُ  لكِ في القلب بين الضلوع  منزلاً.. عسى  ذاك  المقام  بالمقيم  يليق؟ ما بالي  إذا  ما  حاولتُ  لنار  الشوق  إخماد.. أبت أن  تُخمد  بل  إزدادت  إشتعالاً.. أرأيت  وقود  يُصَبُ على  النار  يطفأها..  فذاك شوقي لكِ كلما  تذكرتُ وجهكِ  صار حريق. تا الله ما  بي من قوة  لنسيان  هواكم.. فهو  يصحبني أينما كنتُ.. في المقام  أو سفر  وترحال..   في نوم  أو  صحو هو رفيق. قالوا : أليس  ملكات الجمال  كثر.. فلم نراكَ منكسراً مستسلماً لها  ومن  أجلكِ  كم من  حسان  دمها  تُرِيقُ. قلتُ : ما من سبيل  لإنتزاع هواها من الفؤاد إلا  إنتزاع  الفؤاد فقال  الحكيم : إذن  سأعود  من إجلكَ  الرحمن فما  من  قوة  لدى  بشر  لينزع  حبها من  فؤادكَ أو لتنعم  بحبها من من  تحقيق. 

بائع ليمون

 كنتُ أرى  عجوزا   ذهاباً  وأحياناً يفترش  قارعة  طريق.. يجلس  وأمامه  سلة  ليمون. أقبلتُ  عليه وأشتريت  منه  ولم يكن  لي بالليمون  حاجة  وسألته : أيا جدي : ما بالي  أراكَ  تجلس  ها هنا  في حر الصيف  وفى  برد قارس  لشتاء وامامك  سلة  ليمون؟ ألا يشتري  منك  أناس  أم لم يعد  الناس  بحاجة  لليمون؟ قال : هذا  حديث  يثير شجون. نحن  الفقراء  قد صرنا  للاغنياء  كسلة  ليمون. يعصرونا  ليحصلوا  على  عصير  ينعشهم  أو يأكلونا  لنفتح  شهيتهم.. منذ  أيام  مر  بي  أحد الأغنياء  وأعطاني  مبلغ من المال  وإذا  بأعوانه  يلتقطون  الصور  وينشروها على  الميديا.. ويلقبونه  رجل  الإحسان يعطف  على الفقراء ويأتي  آخر ليعطيني  كرتونة  مع  بسمة  تعلو  شفاة.. كل  يطمع  أن  يصير ترند  سباق  مجنون. نحن  الفقراء  قد صرنا  للاغنياء  تسلية.. يعصرونا  مثل  الليمون. 

مرحباً رمضان

مرحباً واهلاً  شهر  رمضان..حللتَ ضيفاً  كريماً  أيا  هبة  من رب السماء. أمرنا الله  بالصيام  والقيام  والإحسان  فيه أفلا  نلبي  النداء؟! نتضرع  إلى  الله  فيه  أن  يرفع  عنا  ما نحن فيه من بلاء. أيا  رباه.. رفقاً  بنا فليس  لدينا  صبر ولا جلد  على  عظيم  إبتلاء . ضرب  الله  مثلاً  للمنفقين  بشجرة  يانعة تنبت سبع  سنابل  ذلك  فضل الله  والتجارة  مع الله  ربح  ونماء.   نأنس  به   في  ثلاثين  يوما  وفي   أخره  إما   فوز برضا  الرحمن فننعم  بالجنان  أو تخرج  منه  خالى  الوفاض  فأنت  والخاسر  سواء.

أمي

 ما  بالي إذا حاولتُ الحديث عن أمي يقف عاجزاً عن البيان لساني. هي  نبض قلبي  هي  الحياة.. هي  ملجأي  عند  الخوف فهي  اماني. هي  هبة  الرحمن.. إنظر  تحت  قدميها إذا مآ  اردتَ أن  تنعم  بالنظر إلى  الجنان. هي  تسري في دمي  وبعد إنقطاع  حبل  يصل  بيننا.. صارت  كل  كياني  أوصى  الله  في  القرآن بالإحسان  لها وبحسن  صاحبتها الرسول الكريم  دعاني. نصحتني  امي: عش حراً أو مت شهيداً  دون الوطن  فقد عاش  مَنْ  مات فداء  لأوطانِ. كيف  اوفيها  حقها في  يوم واحد أفلا أبر بها كل ايام زمانِ. 

أقدامي تقودني إليكِ

 جميلتي :ما بالي إذا هممت بالرحيل والبعد عنكِ.. أرى اقدامي تسوقني إليكِ. لا أرى في الكون غيركِ ولا أسمع إلا همس شفتيكِ. كلما رايتُ في السماء نجماً ساطعاً وقمراً منيراً وعلى صفحة الماء يتراءي لي جمال عينيكِ. أغار من النسيم إذا ما داعب وجهكِ و الزهر إذا ما تفتح على وجنتيكِ. أه قلبي :هل لإنتزاع هواها من الفؤاد سبيل أم سنظل من أسراها.. تأمر فنقول لبيكِ. قالت : أرفق بنفسك فما  كنتُ أخون مَنْ صان  عهداً  للحب قد قطعناه.. أما علمتَ أن الحب بيد الله وقد  صار  قلبي  لكَ.. قلتُ لها : إفعلي  ما  شئتِ  بقلبي  فهو  ملك  يديكِ

أيا سارقاً قلبى

 أيا  سارقاً  قلبى  هلا أعدته.. ما  لي  أراني  قد غدوتَ  لديك  أسيراً. شكوتُ إلى  قاضي الغرامِ  عينيكِ  الساحرتين  تصيبني  سهامها  قال: ما  أرى  سوى  قلبكَ  ينبض.. وما أراكَ إلا  القلب  قد  أسلمته.. فكيف  اقتص  لك  ولا أجد على  السطو  بركاناً أو دليلاً؟! جميلتي : هلا رحمتي مَنْ  وقع أسيراً لهواكمو  وقد كان قبلكِ  على  قلوب  الحسان  أميراً.  فهل لإستعادة  قلبه الذي ما كان يحيي  بدونكم  يجد سبيلاً؟  قالت : ما من  سبيل لإستعادته.. قلب نقي طاهر  قد وقعتُ في  اسره.. ما اقول إلا كيوسف  لإخوته : معاذ الله  أن نأخذ  إلا مَنْ  وجدنا  ضالتنا  لديه  وا كنا لنقبل  عنه  عوضاً  أو نرتضي  عنه  بديلاً. 

ينبض قلبكَ عشقأ لها

 قالوا : ما  لنا  نراكَ  ينبض  قلبكَ   عشقأ   لها. ألا  تدرك كم بلغتَ من  العمر  سنين؟!  أجبتهم : ألا  تعلموا  أن الشجرة  تتساقط  أوراقها  فى  الخريف وتعود  تزهر  ورداً ورياحين؟ كنا نظنها  قد ذبلت  وماتت  فإذا   جاء  الربيع  عادت  للحياة  بعد  حين. ماذا  انا  فاعل  بفؤادي؟ هل  أدفنه.. أما  يكفي  ما   عانينا من  جراح و عشنا  والأنين؟ هل  أصبحت  السعادة  محرمة علينا..  كنزاً  نفسياً  وثمين. أليس  لنا حق أن  نحب من  نشأ.. أتراكَ  لا تدري ان الحب  يقذفه  الله  فى قلوب  مَنْ  يشأ ووصي  به  الهادي  الأمين. حبي  لها  كان  دواء  لجرح  غائر.. لم  يزل  ينزف  على مر السنين. 

تخشى أن تلتقي منا العيون

 قالت  لي  جميلتي : ما بالي  أراكَ تنأى  بوجهك  عني   تخشى أن   تلتقي  منا  العيون؟  أما عَلِمتَ أن  المحب  تكشفه   رعشة  الخوف  والإضطراب  في  الصوت إذا  مآ  رأى  حبيبه  في  خطر.. حديث  القلب  بلا  صوت.. تعابير الوجه  إذا مآ   ينقل  النسيم  عطر   مَنْ  تحب.. والأذن  ترقص  طرباً  إذا  مآ  سمع صوته.. تراه  تائه إذا مآ  غاب  الحبيب  عنه  لا يدري  مَنْ  يكون. أما  احسستَ  أني  احبكَ  وانكَ  أنت نفسي .. فهل  تراني  احتاج  معكَ  كلاماً  باللسان الا  يكفيكَ ما تبوح به  العيون؟!  قلت لها : كنتُ  اخاف  إعترافاً  بحبي  وقد كانت تتملكني الظنون.  ما كنتُ  استطيع  لحبي  لكِ  وصفاً  وقد فاق  حب العاشقين على مر السنين  والنسيان  درباً من  الجنون

لا ترى لها نداً بين النساء

 جميلتي  قالوا : ما لكَ كيف تعشقها  ولا ترى لها  نداً  بين  النساء؟  هلا أجبتَ.. اذاك  لأن الحب  أعمى أم مسكَ سحر وإنا  نرى  أنه  قد نزل  بكَ  من  الله  إبتلاء. أيا  لائمي في هواها هلا رفقتَ  بحالي.. مٌنْ  ذا يقاوم جمالها؟  أما رأيتَ  أن جمالها قد فاق  الحسان وتشبه في النقاء  والطهر ملائكة السماء؟! هي مَنْ إقتبس الزهر جماله وعطره  وشذاه وتضرع  القمر  بين  يديها طمعاً  أن تضفي  عليه  بعض  من  البهاء. والأرض  تهتز  تحت  قدميه  طرباً إذا  ما راح  أو جاء. قال :بني  ما كنتُ  أُصَدِق حديثاً  لولا  رؤية  بالعين.. ما أقول إلا  ما  قالت في  يوسف  النساء. ما هي  بشر وإنما  مَلَكُ  هبط إلى  الأرض  من  السماء.

متى يشفي منكِ الفؤاد المعذب

 جميلتي : ما بال قلبي  لا يزال  يرنو  للقرب  منكِ.. يحلم دوماً بالتلاقِ.. ما أراه إلا  قد أُصيبَ  بحبكم.. وما  أدري  مَتى  يَشتَفي مِنكِ  الفُؤادُ  المُعَذَّبُ؟  وسهم  المَنايا وظفر  بحب  عدوى  مِن  وِصالِكِ  أَقرَبُ. هجر ووصل  وشوق  ووجد ولوعة.. ما قد نَعِمتُ  براحة في  حبكِ.. لا أنتَ تتركي  قلبي  الأسير  لديكم  ولا  أصبحتُ  منكم  أقرب. عصفور  وقع  فى  يد طفل صغير ..  يلهو  به.. يعتصر  ألماً  يذوق  الموت والطفل يضحك وبعذابه  يرحب. فلا  الطفل  ذو عقل  يرق  لحاله.. ولا  الطير  ذو ريشٍ يَطيرُ  ومنه يهرب.   سأفر  يوماً  من أسركم وسأظفر  بحب  صادق  وساصبح  فى  هواي  مُنعَمُ. 

تركتُ سهام عينيكِ تقتلني

 جميلتي : ما بالي  قد ‏تركتُ  سهام   عينيك تقتلني.. أفلا اجبتِ مَنْ في  هواكِ  معذباً.. أين  تركتِ  بعد القتل  جثماني. وهل إذا  ما  غبتُ  عن ناظريكِ.. قلبكِ الرقيق   بحديث العشق  يذكرني؟  أم  قد نسيتِ عهداً  للحب  قد  قطعناه  وأقسمنا  أن نَبَر  به وإن قُطِعتْ بعض  من أوصال شرياني. إذا  بكِ قد هربتِ من  ميدان  القتال  وأسلمتِني  بيديكِ هاتين  لسجاني. كيف  إستطعتِ  أن تبدلي  الوصل  هجراً وتشمتي  بي  ألد  أعدائي؟  قالوا : مَنْ  يسقيكَ  من  منهل الحب العذب  يستحق  منكَ أن  تبادله  حباً  بحب.. فهل  جزاء الإحسان إلا الإحسانِ. 

يا مّن تجيد عيونها لغة الهوى

 جميلتي :يا مّن  تجيد  عيونها  لغة  الهوى.. مالي أراكِ لا  تفهمين مقصدي و  مرادي؟! أتراكِ  قد  علمتِ  ما  يجول  بخاطري ولكنكِ  تستعذبين آهاتي؟  قالوا قديماً : الصب  يفضحه  الهوى.. هذا  حالي  فى  الغرامِ .. أتراه  يخفى  على  قاصي  أو داني؟! كيف بكِ  قد  أوقعت  سهام  عينيكِ  فارس مغوار.. هذا  سؤال  ما  زال  يتردد على  شفاة حسانِ. فهلا  رفقتِ بمعذب في الحب ولا يملك لهواكِ دفعاً وقد تجاوز  حبه  لكِ  كل  العاشقين على مر الأزمانِ. 

يكتسي زي الملاك

جميلتي...  يا زهرة  يطيب  بعطر  شذاها كل أرجاء الوجود فالله  قد خلق ذلك  الحسن  ليصارع  الأزمان رمزاً للخلود. يامن أراه  بالفؤاد و يكتسي زي الملاك بحسنه الثائر المتمرد.   نبضات قلبي من فؤادي تشتكي شوقاً  إليك تهفو  بأن تطير تشدو  بلحن  الحب كطائر مغرد.... ترسل له باقة من ورد ومن عنبر وما العنبر و الورد  إلا من جمالك....  رقتها  تستقي. أحببتك  والحب  سلطان يفعل  ما يشاء  وليس لما نريد يطيع و بما  نفكر يهتدي.

ما بال قلبي إليكِ يشدني

 جميلتي :ما بال قلبي إليكِ  يشدني نحوكِ  يدفعني..  وعقلي  عنكِ  يبعدني .. يصارع العقل  القلب أحدهما  ىأبي  إلا  رحيلاً عنكِ  والآخر  يدنيني . انا  سفينة  فى  بحر خضم أصارع الموج أبتغي وصولاً إلى شاطئ النجاة  وما  من  مرفأ  يأويني. ظمآن يغترف من نهر العشق وكلما إرتشف منه إزداد ظمأً  ومْن  غيركِ من  نهر  الحب  الصادق  يرويني. مصاب بسهام  عينيكِ الساحرتين  وأنتِ الجانى  ومَن  إرتكب  جرماً  حق  عليه  العقاب  أو يشفي جرحاً دامياً  فمَن  غيركِ  منوط  به  أن يداويني. أيا مَنْ  ملكتِ القلب جئتُ أشكوكِ  إليكِ.. فهلا  حكمتِ  بالعدل  فالعدل  يرضيني. قالت : إن  كنتُ  أصبتُ  قلبكَ.. أفلا  يكفيكَ  أن أمنحكَ  قلبي  بديلاً فنعيش  به  سوياً.. إعلم أن  قلبي  نقي  طاهر  لم  يعشق  قبلكَ..  زهرة لم تتفتح من قبل فإذا بحبكَ يلمسها من ذا الذي  يحظى  بمثله  إلا مَن  حاز كنز ليس  له مثال  في  الأرضينِ. 

مالي لا أسمع منكَ جواب

 سألتني حبيبتي : ألا تحبني؟  ما لي أراكَ صامتاً.. مالي لا  أسمع منكَ جواب؟ قلتُ لها : إن الحبَ خدعة.. أكذوبة فكم خُدِعنا من قبل بإسم الحبِ وعشنا أوهاماً.. نمشي  فوق  القمر.. تحملنا السحاب. كلما  أغلقنا  للهوى  باباً .. إذا به  يفتح  داخل  القلب  ألف  باب. كنا  كمن  شرب  من الخمر  حتى  أرتوي.. نحلم  بالسعادة.. ما علمنا أن الحبَ طريق  نهايته  العذاب. قد كان قلبي  بريئاً وإذا  أنتِ تطعنيه  بلا  رحمة.. قالوا قديماً :إذا جاءت إليكَ الريح عاصفة فأذهب عنها وأغلق دونها ألف بابِ. قالت: أما  علمتَ أن  قلبي  ما خفق  لغيركَ.. فقد إكتفي  بكَ  وأغلق  بعدك  الأبواب. قلتُ لها : بالله عليكِ  أخبريني.. لِمَ  لا تبوحِ  بحبكِ  أتراكِ   تعبثين بقلبي  أم قد  إستعذبتي  ما أعاني  من عذاب. قالت : إعلم أن  جرح  بقلبكِ هو بقلبينا سوياً فقد ملكت ِ القلب دون أن تسأله  ذلك ولكن  اخاف  على  قلبكَ  إذا  مآ  أفترقنا وخضعنا  لحكم  الزمان  أن ينطفئ  ما به من  بريق.. وإذا  به  يصبح  زهرة   تذبل  أوراقها وتيبست فروعها وجذورها ويصبح  كجلمود  صخر أو أن يصبح  قاسياً كالحديد . أجبتها :أعلمي أني  منذ  وقعتُ في حبكِ  صار قلبي 

أغلقتَ القلب قبل الأذن دوني

 يقول الناس :أنكَ قد أغلقتَ القلب قبل الأذن دوني فلم تعد تبغِ الإستماع إلى كلماتِ ِ. أتراكَ تعلم ما أعاني من آلام  أم  تراكّ  تبغي  أن تزيد ألماً بالفراق؟! ما لي أراكَ قد أصبحتَ مثل داوود حيث تسلق مَلكان إليه المحراب.. إذ أصدر حكماً دون أن ينطق لأحدهما لساناً أو يجري حديثاً على الشفاة . كنتَ وما زلتَ  فرساً أصيلاً ولن يغير من الأصل أو يمحوه   تركاً للسباق . فهلا  فتحتَ الباب فإن كنتَ قد أغلقتَ دوني بابكَ  فسيظل بابي مفتوحاً في هجر أو وفاقِ. هل  علمتّ لنسيانك  من سبيل؟! كيف  أنساكَ وأنت  ذاتي. 

رفقاً بقلب متيما

 جميلتي :ما  بال  قلبي  يسأل  فهلا أجابته.. أيا  مَنْ  حاز الجمال بأسره  رفقاً بقلب  متيما. ما أن  رأى هذي العيون  الساحرة  حتى لبى مرحباً..  أهلا بمن سكن الفؤاد وإليه أمره  قد سَلَمَا. أيا غزالاً  يمشي على  مهل الهوينا والحياء تاج  يزين  لكِ الجبين   والحسن  قد أكملا. الشوق يعبث بي يثور بركاناً .. إعصار يدمر كل السدود.. نار تستعر تحيلُ الثلج ماء من الذوبانِ لمن  ملك الفؤاد.. السهد  قد  أضناه  وحبيبه  ما  رق  لحاله  فتركه  يتألما. 

قلبي تهزمه عيناكي

 حبيبتي :مالي أراني  كلما ظننتُ  أني  نجوتُ من بحر هواكِ المترامي الأطراف  .. إذا  بقلبي تهزمه  عيناكي . أيا  قلبُ : أما  تعاهدنا   ألا  نفتح للحب  باباً.. أليس  الحر   مَنْ  يصون  العهد  فما  بالكَ   لا  تلقي له بالاً.. أجيبي :كيف  فتنته فصار  أحد  أسراكي ؟ في  جمال  البدر مكتملاً والرقة في الأزهار.. قد ذهب جمالكِ الملائكي بعقلي فما  زال  حقيقة  في  القرب  وطيفاً في البعد يراكي . سقيماً  ليس  يرجى  له من  شفاء غيركِ.. أتراكَ  تدري  من سبيل  ألا  يصيب  القلب  سهاماً  تطلقها  الساحرة  عيناكي ؟  ملكة  متوجة على  عرش الجمال  قد أصطفاكِ القلب  سلطانة عليه.. أنتِ  الحياة  له  فمالي  أراكِ تعبثين به وتلك مأساتي. 

عليل أصابتني عيناها بسهم

 أيا  لائمي في هواها.. تمهل  فما  أراكَ  إلا  قاضياً  يحكم  بقضية والأدلة  لم يحط بها خَبَرا. عليل  أصابتني  عيناها  بسهم وما أستطاع  القلب  له  من دفع  و ما يملك على الجرح صبرا ولا جلدا.   هلا اجبتَ: اتراكَ  تملك لضوء  شهاب من  أن يصيب  عينيكَ أو أن تحجب جمالاً  يفوق  خيالٍ .. يفوقُ  الشمسا  والقمرا ؟أما  عَلِمتَ  أن الحب  سلطان  ذو عرش  وسطوة  تفوق  الجانَ  والبشرا. من ذا الذي يملك أن يطفئ نارا  الحب  اشعلها .. أو أن يبارزه    فلا يجيب  إذا  نادي أو يعصيه إذا ما أمرا. 

أما لي عذراً في الغرامِ

جميلتي :القلب  يسأل فهل  أجد مِنْ مجيب..  أَمَا لي عذرٌ  في الغرامِ وأعْيُنِي تَرَىٰ كلَّ شيءٍ فيكِ للحبِّ داعياً و ما  للبعد  عنكِ  مِنْ مهرب  أو سبيل. بدونكِ  أمضى  بطريق  مظلم بلا  دليل  أو قمر  منير. قالوا : كيف  بكَ تقع  في  هواها  وكم  من  حِسان  طاردتكَ وما وجدت  لقلبكَ مِن سبيل؟  أجبتهم : أليس  الحبُ   قدرا  بيد الله  وهل يملكُ أحد لتغيير  القدر من  قدرة  أو  سبيل؟  قد كان  الكون  موحشاً فإذا  به قد  صار  بكِ جميل. ملاك ُ يتيه بجماله قد فاق البدر حُسناً قد إختارها القلب ملكة على عرشه  وأصبح  لكِ  أمير. 

لم تطرق بابنا

 طرقتُ  الباب.. أجابتني الجميلة: من أنتَ؟ ولم تطرق  بابنا؟  تكلم  ؤأفصح  حتى أفهم  ما تقول؟ قلتُ لها : قلب ظمآنٌ ..ساقه العطش  إليكمُ فهلا  عطفتِ عليه  بشربة   من نهركم؟ فبدونها صار زهرة  جفت..   فإما إرتواء  أو موت يسببه  الذبول. قد توارى القمر إذا مآ لاح حُسنكِ في الأفق وقلبي إذا مآ يراكِ تشتعل به نيران الشوق وكأنما قد قرعوا للحرب طبول. أيا  ملاكا  لم أرى له  في الحسن  مثالاً.. فهل ألقى  منكم  قبول؟  قالت : لا تبوح  الحرة  بالهوى.. إذهب إلى  أهلي  إن أردتَ وصالاً.. وإن  سألوني  فسأصمتُ..أليس الصمت  دليلاً على القبول؟ 

إن الحب خدعة

 سألتني حبيبتي : ألا تحبني؟  ما لي أراكَ صامتاً.. مالي لا  أسمع منكَ جواب؟ قلتُ لها : إن الحبَ خدعة.. أكذوبة فكم خُدِعنا من قبل بإسم الحبِ وعشنا أوهاماً.. نمشي  فوق  القمر.. تحملنا السحاب. كلما  أغلقنا  للهوى  باباً .. إذا به  يفتح  داخل  القلب  ألف  باب. كنا  كمن  شرب  من الخمر  حتى  أرتوي.. نحلم  بالسعادة.. ما علمنا أن الحبَ طريق  نهايته  العذاب. قد كان قلبي  بريئاً وإذا  أنتِ تطعنيه  بلا  رحمة.. قالوا قديماً :إذا جاءت إليكَ الريح عاصفة فأذهب عنها وأغلق دونها ألف بابِ. قالت: أما  علمتَ أن  قلبي  ما خفق  لغيركَ.. فقد إكتفي  بكَ  وأغلق  بعدك  الأبواب. 

نجم ولا جرم يدور في فلكي سواكِ

حبيبتي :مالي أراكِ  في صفحة القمر المنير فإذا به يتوارى حين يراكِ. وأراك في كل البقاع كأنما أنا نجم ولا جرم يدور في فلكي سواكِ. بدونكِ حبيبتي أصبحتُ جسماً معتماً فهل علمتي قمراً ينير دون شعاعاً من سناكِ. قالوا إن الزهر  إذا  مآ  ذَبُلَ يفقد  سحره  فكيف  يعود  كما كان  إذا  مسته  يداكِ. والريح  تهب  تحمل   عطركِ إذا  مآ  مَشيتِ  فأشم  فيها طيب   شذاكِ. وجه  جميل  برئ  كالملاك.. فالله  البديع  على  عرش الجمال  قد أصطفاكِ. قتيل  بسحر عينيكِ وأنتِ  الجانى  وفى  الحكم  قاضياً   وكيف  لي  بطلب  القصاص  وشكواي  منكِ  تعود إليكِ؟ 

ماذا أّلمْ بي منذ أن إلتقت العيون

 حبيبتي :مالي أراني  لا أدري ماذا أَلَمَ بي منذ أن إلتقت العيون؟  قد كان قلبي قبلكِ  مسالماً مطيعاً فإذا به  ثائراً   متمرداً.. سجيناً يحطم  أسوار  السجون. جميلتي : قد سلبتِ  العقل  مني  وها هو  القلب  يأبى  أن يظل  في هواكِ  عاقلاً.. لا  يملك أحد سواكِ   له علاجاً  للجنون. قد صار السهد  لي  صديقاً.. أسهر  تتملكني  الظنون ويأبي  النوم   إلآ  خصامأ  ومجافاةً للعيون. أسأل  القلب : إلى  متى  للوصل منه إنتظاراً؟  ولِمَ  تؤرقني   بالشوق  لها.. أليس  بعد الثورة  من هدوء  وكل  حركة  تؤول  إلى  السكون؟! يقول لي : رويدكَ.. رفقاً بي  فبدون  أميرتي  تراني  كأعمي  يتحسس  الخطوات.. تائها  لا أدري  مَن اكون. 

مالي أراكَ تراقبني وتطاردني منكٌ العيون

 سألتني حبيبتي : مالي أراكَ تراقبني  وتطاردني  منكٌ  العيون؟  قلتُ لها : أرأيتِ  قمراً منيراً  بسماء  لا ترقبه  عيون؟!  كيف  بي  أقاوم  هذا  السحر   وضحاياه لا تحصى.. قد ذهب  جمالكِ  الملائكي  بعقلي  فلم أعد  عاقلاً  بل  مجنون!  قد إنهار  الجبل  فصار دكاً    وتساقط منه  صخور منذ أن رأى هذي العيون. و الأرض   تهتز.. تضطرب  إذا  مآ  تبخطرتِ .. تخطين  عليها  بتلك القدمين.  والفراشات  قد هجرت  الزهر لما  سمعت  حديث  الأنسام  عن الشفتين. مآ بال  الكلمات  تخرج من  فيكِ  أنغاماً  تطرب  الأذنين. جمال خلاب  يزينه جلالاً ووقاراً.. الحياء تاجاً على  الجبين. 

شبتُ وما شاب القلب عن حبكِ

 حبيبتي :شبتُ  وما  شاب  القلب  عن حبكِ وما زال  له  حافظاً .. يحلم  دوماً  بالتلاقي. لا زال  القلب  فرساً جامحاً  لا يرتضي  فيكِ  هجراً أو إستسلاماً  ويأبي إلا  إكمال  السباق. لربما  تذبل بالزهرة   أوراقها.. لكن  شذى  العطر باقِ. قالوا : ساحرة  ألقت عليكَ  تعويذة.. فصرتُ  أسيراً  لهواها  بعد أن كُنتَ  عزيزاً مهاباً  في حضور أو غياب ِ. فأرسل  إلى  الحكيم يصف لكَ الدواء    من حبِ  يبتليكَ  بالعذاب.  هل  تبغى  دليلاً  يساعدكٌ  في الوصول إليه؟  قلتُ : أما  علمتم أن الله  هو مَنْ  أودع  الحبَ  بالقلوب.. فهل  هناك  مَنْ  يملكُ  للقدر  تغييراً  أو أن  يمحو مآ سُطِرَ  علينا  في  كتابِ.  قالوا  قديماً : إذا  جاءت  إليكَ  الريح  عاصفة.. فأذهب  عنها وأغلق   دونها  ألف  بابِ. 

قلبي فارق الحياة ويعود نابضاً من جديد

 حبيبتي :منذ أن إلتقت بكِ العيون.. إذا  بقلبي  الذى  حسبته  قد فارق الحياة  يعود  نابضاً من جديد. إذا  بذلك  الكهل الذي   ينتظر  الموت.. تلك  الشجرة التي تساقطت أوراقها وتيبست  فروعها  وجذورها  تزهر.. تشرق  تولد  كطفل وليد.  آه  جميلتي : ماذا فعلتِ؟  هل  يملك  حبكِ  أن    يحيي  بأمر الله  ذاك  القلب  الميت  إلى  الوجود.. قد حسبته  أمراً مستحيلاً  بالتأكيد؟ كيف  بي  أراكِ  فارس مغوار  يمتطي  صهوة  هذا  القلب  الجامح .. الذي  فشل في  ترويضه  الفرسان  فهو شامخ  وعنيد؟!  كيف  بكِ  تبدلين  ظلامه  شمساً  تنير..  تفتت   الحزن الدفين سعادة  كفرحة  الأطفال  في  العيد بالألعاب  في  الملاهي  واللبس  الجديد؟ 

كيف تنبض بداخلي وتأتمر بأمرها

 أيا قلب أجبني :كيف بكَ تنبض بداخلي وتأتمر بأمرها؟ ما بالي أراكَ لا تزال  تردد  لحناً للحب  تعزفه.. تهيم  تائه  تهذي  بإسمها ؟ ما  أراكَ  إلا  قد مسكَ  قبس من سحرها؟ مالي أراكَ  لا تزال  ظمآنٌ.. لن تشبع حتى  ترتشف  من نهرها؟!  ما لي أراكَ  تشتعل.. فهي  شمس تحترق  إذا ما كنت  بقربها.  وفى البعد الشوق  رياحا  تضرم بالفؤاد النار تشعلها  وتزيدها  إشتعالاً  إذا ما تخبو نارها.  في الليل  قمراً منيراً يضئ الكون  سماؤه  صافية زرقاء  لونها. هي  ملكة  للحور.. ما أغلى  مهرها. إذا  ما  متُ فاكتبوا على  الضريح .. مات  شهيداً  لحبها. 

أيا حكيم :فسر لي هذي الطلاسم

 أيا  حكيم :فسر لي  هذي الطلاسم.. فأنا لا أدري الحلول؟ هل  يمكن أن  يعود الزهر  إلى  الحياة  بعد  الزبول؟!  كيف  يسود السلام  ربوع الأرض  وقد  أعلن  الطرفان  الحرب  ودقوا  لها الطبول؟ قتلوا  البراءة  وسفكوا  دم  الأبرياء  وأشعلوا  النيران فى  أغصان الزيتون  وذبحوا  الحمائم  ولا يزال  العالم في  غفوة  وصمت  مقيت.. ألا  يعنى  الصمت  عن  الإدانة  القبول؟!  بأي  شريعة أباحوا  القتل  وسفك  الدماء  وبأي  ذريعة دبروا  .. ألا  يعلمون  بأنهم  قد  نسفوا تعاليم موسى  كليم الله  والهادي  محمد وعيسى  إبن  البتول؟  قال :رفقاً بي  فأنا لا أدري ماذا أقول. فلنتضرع  إلى  الله  ونبتهل  سوياً  عسى أن  تعود الضحكة على  وجوه  الأطفال  ويسود السلام  الأرض  ونرى  الزهر  البديع  يزين  الحقول . 

ما رضيتُ سواكم في الهوى بدلا

   آه جميلتي : قد أضحى  الفؤاد أسيراً لديكم ُ والحب كما تعلمين حاكم وسلطان.. كم من  محب فارق  الديار  وصار الحبيب لهم في الأرض  أوطان. كانوا  ملوكاً على العروش  متوجة .. صاروا  عبيداً وما أضحوا كما كانوا. ومنهم  من  أضحى  تائه في الأرض..بلا دليل  يهتدي به  فكيف  الوصول إذا  لم  تملك للطريق خارطة  وليس  لديك من أثر  تقتفيه.. كم نفقد  من  كنز  ثمين  إذا ما ضاع  مِنْكَ  عنوان.   لَو كانَ قَلبي مَعي ما اِختَرتُ غَيرُكُمُ  وَلا رَضيتُ سِواكُم في الهَوى بَدَلا. قد  عشقتُ أميرة.. أصابتني  سهام  عينيها  فما  أخطأت.. كم وقع في هواها  من أسير واللحظ قـَتال.     . كيف  السبيل إلى  الهروب من شراك هواكِ  والقلب راغِبٌ في مَن يُعَذِّبُهُ.. فليس يقبل لا  لَوماً وَلا عَذَلا.